“ابتسم”.. سورية خارج تقرير السعادة الدولي!

شام تايمز – غزل ابراهيم

ماذا تعرف عن السعاة كمواطن سوريّ؟ وما هو مفهوم السعادة بالنسبة لك؟.
وسط كل ما نشهده من أحداث ونكبات متتالية في كل لحظة، هل باتت السعادة حلم والضحكة ذنب؟.
كم هو مقدار سعادتنا عندما تأتي الكهرباء ونقيم لها عرساً، فعتمة قلوبنا ستضاء لبضع دقائق، وهل نستطيع أن نصف سعادتنا عندما نحصل على بضع ليترات من المازوت لنتّقي برد الشتاء القارس في سورية، أما عن الخبز وطابور الأفران فحدّث ولا حرج فحصولك على رغيف الخبز أشبه بانتصار حقيقيّ في معركة “حياة أو موت”.

وكم هو شعور جميل أن تنزل من السرفيس وبانتظارك المئات، يصطفون وكأنه يوم الحشر العظيم متدافعين بقوة حتى يحصلوا على مكان داخله.
أما أجمل الرسائل التي تثلج قلوبنا فهي رسائل “الغاز” و”السكر” و”الأرز” و”البرغل الذي شنق حاله” وكأنها رسائل من أهل الجنة بأنك لن تدخل النار، وعن أي نيران وحيرة من أمرنا نحدّثك عندما ننزل للأسواق للتبضع.

أما شعور الانتظار لساعات وساعات حتى تستقل وسيلة نقل إلى بيتك بعد نهار متعب فهو شيء لا يوصف، وكأن كل أوبرات العالم بدأت تضج في أذنيك، من أصوات الزحمة الخانقة، والكثير الكثير من الأشياء.

وحده شعور انتظار “الأمل المفقود” ما يصف حال السوريين، فعن أي سعادة تحدثنا شعوب العالم، وهل عرفتم لماذا سورية خارج تقرير السعادة الدولي، الذي أصدرته شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة لعام 2022.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …