الشريط الإخباري

“اللجنة الدستورية” تستأنف اجتماعاتها غداً بجولة سابعة في جنيف

شام تايمز – متابعة

تنطلق غداً الاثنين، أعمال الجولة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، التي تأتي برعاية الأمم المتحدة ضمن إطار الحل السياسي للأزمة الممتدة منذ العام 2011، ووفقاً للقرار الأممي 2254 الصادر عام 2015، والتي يقودها المبعوث الأممي الخاص إلى سورية “غير بيدرسون”.

وستجري المحادثات كعادتها بين ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني بالتساوي، وفي أجندتها تقديم مبادئ جديدة من قبل تلك الأطراف ضمن محطةٍ سياسيةٍ جديدة من محطات الحل الدبلوماسي الذي تتبناه الأمم المتحدة، حيث ستستمر على مدار خمسة أيام يتم خلالها نقاش المبادئ التي ستقدم، وانتظار أن تطرح جميع الأطراف وجهات نظرها حولها.

وجرت الجولة السادسة للجنة في تشرين الأول الماضي دون تقدمٍ ودون التوصل إلى تفاهمات أو أرضية مشتركة، وفقاً لما أعلنه “بيدرسون” في ختام المفاوضات، في حين عقدت الجولة الخامسة في كانون الأول 2021، حيث كان ينتظر أن تكون أجندة الاجتماعات هي مناقشة المبادئ الأساسية في الدستور، إلا أن “بيدرسون” وصفها بـ “المخيبة للآمال”.

وصرح “بيدرسون” في كانون الثاني الماضي أنه حصل على دعم من مجلس الأمن للتقدم في مقاربة “خطوة بخطوة” بين الأطراف المعنية، لتحديد خطوات تدريجية ومتبادلة وواقعية محددة بدقة وقابلة للتحقق، لتطبّق بالتوازي بين الأطراف المعنية وصولاً إلى القرار الدولي 2254.

واتخذ قرار تشكيل اللجنة الدستورية ضمن مخرجات مؤتمر الحوار السوري، الذي انعقد في مدينة “سوتشي” الروسية أوائل عام 2018، وبرعاية الدول الضامنة “تركيا وروسيا وإيران”.

شاهد أيضاً

المايسترو “ميساك باغبودريان”: العلاقات السورية الصينية الثقافية متأصلة منذ سنوات

شام تايمز – لينا فرهودة تصوير: يعرب السالم نظّمت سفارة جمهورية الصين الشعبية في سورية، …