“مرتيني” يحل مجلس إدارة غرفة سياحة ريف دمشق

شام تايمز – متابعة

حلّ وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” مجلس إدارة غرفة سياحة ريف دمشق المشكل عام 2020، وشكّل مجلس إدارة مؤقت لمدة شهرين يضم كلاً من مدير سياحة ريف دمشق، ومدير الشركة السورية العربية للفنادق والسياحة، وشعبة مكاتب السياحة والسفر وشركات النقل السياحي ومراكز التدريب السياحي، وشعبة منشآت الإطعام والترفيه ودور السينما، وشعبة منشآت المبيت ومكاتب الترويج السياحي، وشعبة الأدلاء السياحيين ومحال المهن التراثية وشركات المستلزمات الفندقية.

وأوضح “مرتيني” أن قرار حل المجلس جاء لتصويب العمل بالشكل المطلوب، وبسبب عدم التزام عدد من الأعضاء بحضور الاجتماعات في ظل الغياب المتكرر والتراخي من البعض، ما سبب النقص بالنصاب القانوني لأكثر من مرة، علماً أن الوزارة تعول حالياً على الدور الأساسي الذي تقوم به غرف السياحة، وفقاًلصحيفة “الوطن”.

وقال “مرتيني”: “لا نقبل بحدوث أي فراغ على الإطلاق بعمل الغرف، لاسيما أن عمل كل الغرف الاقتصادية ومنها السياحية لا يقتصر على مكتب الغرفة وهناك دور لأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء اللجان والشُعب المختصة لها دور لم تتم تغطيته عبر مجلس الإدارة السابق، وبناء عليه تم حل مجلس الإدارة وتشكيل مجلس مؤقت إلى حين الإعداد للانتخابات الجديدة”.

وشدد “مرتيني” على دور غرف السياحة بتمثيل القطاع وتأمين الخدمات الأساسية، وفك التشابكات المالية، والاهتمام بحاضنات الأعمال وريادة الأعمال، علماً أن الغرف ممثلة بمختلف اللجان وخاصة لجان الضرائب وفض النزاعات، كما أن ه تتم استشارتها بكل التشريعات والقوانين الصادرة والقرارات التي تصدر عن المجلس الأعلى للسياحة وحالياً “المجلس الأعلى للاستثمار”.

ولفت “مرتيني” إلى عقد ورشة عمل تخصصية مقررة هذا الشهر لمناقشة المسودة الأولية لتعديل مواد في قانون اتحاد غرف السياحة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع القطاع الخاص، كاشفاً أن التعديلات المقررة تتجه بالغرف إلى التخصص بشكل أكبر والتمثيل الصحيح للغرف، مع اختصار مراحل الانتخابات، والتركيز على دور مجلس الإدارة واللجان عوضاً عن الشُعب.

وأكد “مرتيني” دراسة عدد من الطلبات المقدمة لإحداث عدد من الغرف، مع دراسة غرف مستقلة لمحافظتي درعا والسويداء، إضافة إلى دراسة فصل غرفة حماة عن حمص عوضاً عن الغرفة الوسطى، مشيراً إلى وجود حالياً 8 غرف تشمل «غرفة السياحة الشمالية – غرفة السياحة الوسطى- غرفة سياحة المنطقة الشرقية- غرفة دمشق- غرفة ريف دمشق- غرفة المنطقة الجنوبية- غرفة سياحة طرطوس- غرفة اللاذقية»، مبيناً من المقرر أن يزداد عدد الغرف وخاصة في ظل النشاط السياحي في عدد من المحافظات.

وأشار “مرتيني” إلى أنه يتم التركيز في إحداث أي غرفة سياحة جديدة على أن تكون مستلزماتها مؤمنة من كل أعضاء الهيئة العامة، سواء المقررات أو الكادر الإداري وضمان عملها لـ 4 سنوات مع تحقيق شرط التمثيل.

وأكد وزير السياحة تنوع النشاط السياحي، لافتاً إلى أن الوزارة تولي اهتماماً أكبر بالحاضنات التراثية وريادة الأعمال، وذلك تماشياً مع التوجهات بالتركيز على المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ودعمها بالشكل المطلوب، بما فيه تشجيع رواد الأعمال وخاصة الشباب.

شاهد أيضاً

اختتام فعاليات احتفالية يوم السياحة العالمي في الرياض

شام تايمز – متابعة اختتم الوفد السوري مشاركته بفعاليات احتفالية يوم السياحة العالمي  “مؤتمر السياحة …