“تماس” عرض مسرحي من رحم الحرب.. وأبطاله يوصلون الرسالة بإبداع

شام تايمز – علياء خلف

من رحم الألم تولد المعاناة ومن رحم الحرب تولد آلاف القصص والذكريات المؤلمة التي تبقى خالدة في ذاكرة كل من توجع منها، اليوم وفي مسرحية “تماس” استطاع المخرج “محمد سمير طحان” رصد حالات إنسانية عانت من الحرب ومفرزاتها أثرت في شكلها الداخلي أكثر من الخارجي رسم ملامحها بشكل مختلف، محاولاً من خلالها الدخول في العوالم الداخلية لنفس الإنسان خلال أيام الحرب العصبية وظروفها الطارئة.

مسرحية “تماس” والتي تعرض على مسرح ” القباني” بدمشق حاولت من خلال فنانيها التماس مشاعر الكثير منا في تلك المرحلة المؤذية لأرواحنا قبل أجسادنا في ديكورات اتسمت بالبساطة دمج خلالها المخرج “طحان” الصورة السينمائية مع المسرح واستطاع أبطالها إيصال الرسالة بكل حب، فكانت شخصية الفنان “محمد شما” واضحة كما أدائه المميز والتي تحمل اسم “حسان” الذي اضطر بسبب الحرب أن يخسر أولاده وزوجته التي كانت يوماً ما حبيبته، أما الفنانة الشابة “عبير بيطار” فأوصلت رسالتها بطريقة جمعت بين خفة الظل والجدية لكل فتاة اضطرتها الحرب للتنازل في بعض الأحيان عن أغلى ما تملك لتعيش بحياة كريمة فقط.

وعلى هامش العرض وفي حديث خاص لـ “شام تايمز” أكد مخرج العمل “سمير طحان” مسرحية “تماس” تأتي استكمالاً لمشروعه الثقافي والفني الذي يعمل عليه منذ سنوات والمعني بالإنسان السوري خلال سنوات الحرب عبر عكس عوالمه الداخلية وما حل بها من خراب، لافتاً إلى أنه يحاول تقديمه بصيغ متنوعة من حيث القالب الفني والفكري سواء في المسرح أو القصة أو السينما وحتى في الصحافة والإعلام.
كما أوضح “طحان” أن “تماس” هي محاولة لطرح أسئلة كثيرة تحتاج للتفكير والبحث عن إجابات منا جميعاً كسوريين.

الفنان “محمد شما” بطل العمل أشار لـ “شام تايمز” إلى أنه يجسد شخصية “حسان” فنان تشكيلي يعشق هذه المهنة لكن علاقته بحبيبته التي أصبحت زوجته يوم ما، أجبرته على التخلي عن حلمه والعمل عند والدها كمصمم أزياء من أجل تجميع ثروة كبيرة، وبسبب الحرب تتخلى زوجته عنه فتخطف أولاده وتسافر إلى الخارج، فيعيش حالة اكتئاب طويلة تؤدي إلى خسارات مادية ونفسية كبيرة.
أما عن رسالته من العرض، قال “شما”: “أردنا أن ندعو الناس لحب بعضهم البعض والتكاتف لتجاوز هذه المحنة والتسلح بالحب للوصول إلى بر الأمان”.

بطلة العمل الفنانة “عبير بيطار” وصفت مشاركتها بالعمل بأنها مميزة حيث تؤدي شخصية “فرح” التي تعاني من الفقر بسبب ظروف الحرب التي مرت بها سورية، حيث تتنازل عن أي شيء مقابل تأمين لقمة عيشها وإدخال والدتها المريضة إلى المستشفى من أجل عملية باهظة الثمن.
وعن رسالتها في “تماس” أكدت بيطار أنها تحاول إيصال رسالة لكل امرأة في سورية، بأن لا تجعل ظروف الحرب تجبرها على التخلي عن أغلى شيء تمتلكه وهو “الشرف” مقابل مبلغ بسيط من المال من أجل تأمين احتياجاتها.

مسرحية “تماس” هي من انتاج المسرح التجريبي برعاية الدكتورة “لبانة مشوح” وزيرة الثقافة، بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا.

يُشار إلى أن مسرحية “تماس” انطلق عرضها في 26 من شباط الماضي وهي من تمثيل محمد شما وعبير بيطار، تصميم الإضاءة والتقنيات بسام حميدي، تأليف موسيقي رامي الضللي، مساعد مخرج سمير مصطفى، تصميم الديكور عبد القادر جعبري، تصميم الملابس ليلى مقصود، لوحة الزوجة للفنانة التشكيلية راميا حامد، لوحة فرح للفنان التشكيلي بسام الحجلي، تنفيذ المادة الفيلمية فراس جرار، منفذ إضاءة راكان عضيمي، منفذ تقنيات محمد قطان، منفذ ديكور مصطفى العلي ويوسف دياب.

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر غرام الذهب محلياً

شام تايمز- متابعة  ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية،اليوم الخميس، 6 آلاف ليرة سورية للغرام …