90 % من أهالي صوران بلا مياه شرب ومعاناة بشجون أخرى

شام تايمز – حماة – أيمن الفاعل

كشف رئيس مجلس مدينة صوران المهندس “غازي زيدان” لـ “شام تايمز” أن هناك معاناة خانقة للغاية في مياه الشرب، حيث أنه تم تأهيل مشاريع مياه كلا من “الويبدة و زور أبو زيد”، لكنها لا تغطي أكثر من 10 % من الحاجة الفعلية بسبب الوضع الكهربائي، ويتكبد الأهالي مصاريف نقل مياه صالحة للشرب قد تصل إلى 60 ألف ليرة سورية شهرياً، علما أن هناك مشروع تتم دراسته حاليا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنشاء خط كهربائي معغى من التقنين لتغذية الآبار.

وفي مجال المساعدات الغذائية، أشار “زيدان” إلى أن هناك نحو 4 آلاف أسرة فقيرة ووافدة في ناحية صوران، إلا أن الموزع فعلياً هو ألف سلة غذائية فقط شهرياً و بالتالي نحتاج 4 آلاف سلة إضافية.

وفيما يخص النقل الخارجي من وإلى حماة، لفت رئيس مجلس مدينة صوران إلى النقص الكبير في السرافيس العاملة، حيث يبلغ عددها حالياً 43 آلية، في حين يتطلب الإحتياج الفعلي 70 آلية، يترافق هذا مع قلة مخصصات المازوت للسرافيس العاملة، حيث تزود فقط بـ 20 ليتر يوميا لأربع نقلات، وتحتاج 10 ليتر إضافية.

وبالنسبة لمادة الخبز، قال مدير مخبز صوران الآلي “هشام عليوي” إن الخبز يكفي الحاجة الفعلية وينتج يومياً 12 طن، ويغطي كلاً من “كوكب وخنفسين وطيبة الاسم ومعان ومزرعة باجرة وحياً من أحياء طبية الإمام”، ويجري العمل في المخبز على ورديتين.

وفي مجال الزراعة، أشار رئيس دائرة زراعة صوران المهندس “إبراهيم خليل العمر” أن أهم معاناة المزارعين تتمثل في قلة الأسمدة والمحروقات وارتفاع أسعارها، موضحا أن هناك 92890 دونم من الأراضي المروية و 295290 من الأراضي البعلية.

هذا ويعيش في ناحية صوران بريف حماة الشمالي نحو 45 ألف نسمة من الأهالي، إضافة إلى نحو 300 أسرة وافدة ، وتبعد عن مدينة حماة قرابة 18 كم ، وتشتهر بزراعة الفستق الحلبي والزيتون والقمح والشعير والبطاطا وبعض الخضار، وتعد ثاني أكبر ريف في محافظة حماة بعد مدينة سلمية.

شاهد أيضاً

منتخب سورية العسكري للفروسية يتوج ببرونزية الفرق بالبطولة العربية

شام تايمز – متابعة تُوج منتخب سورية العسكري للفروسية بالميدالية البرونزية على مستوى الفرق ضمن …