عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور “تامر العربيد”: عودة عروض الفرق المسرحية العربية إلى سورية أمر يبشر بالخير

شام تايمز – علياء خلف

برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوح” وبدعوة من وزارة الثقافة وبالتعاون مع وزارة السياحة، انطلق عرض مسرحية “لقمة عيش” لفرقة “الدن” العُمانية على خشبة مسرح “الحمراء” في العاصمة دمشق.

وأكد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور “تامر العربيد” في حديث لـ “شام تايمز على هامش عرض مسرحية “لقمة عيش” “أن عودة عروض الفرق المسرحية العربية إلى سورية أمر يبشر بالخير وإن غابت بسبب الظروف التي مرت بها سورية لكنها دائماً كانت قبلة المسرحيين العرب، لافتاً إلى أن مهرجان دمشق المسرحي كان أهم موعد ينتظره المسرحين العرب سنوياً.

وأضاف “العربيد”، نحن سعداء بوجود فرقة مسرح “الدن” العماني وبالعرض الذي قدموه، فهو عرض لطيف يضم مجموعة من الطاقات الشبابية المسرحية الافتة للنظر لأن يكون للمسرح العماني هذه السوية الفنية.

وعن المسرحية قال “العربيد”: “النص يبدو للوهلة الأولى طريف وخفيف لكن فيه فكرة حياتية مهمة ويقدم وجبة فيها دلالة ومعنى حياتي، ولكن بشكل فني احترافي”.

وتدور أحداث العرض في طابع كوميدي، عن مجموعة من القضايا التي تهم الإنسان في حياته اليومية والمواقف التي تمر عليه، ويطرح العمل أيضاً بعض القوانين والأنظمة والعادات التي تزيد من صعوبة حياة الإنسان في مجتمعه.

ومسرحية “لقمة عيش” من إعداد وإخراج الفنان محمد بن سعيد الرواحي عن نص “بلاليط” للكاتب البحريني جمال صقر، ويشارك في تمثيل هذا العمل الفني كل من “سالم الرواحي، أحمد الرواحي، خميس البرام، وليد الدرعي وأحمد الصالحي وهيثم المعول، وبإشراف السيد محمد النبهاني رئيس الفرقة.

يشار إلى أن مديرية المسارح والموسيقا تشرف على العديد من الفعاليات والنشاطات الفنية إلى جانب نشر الثقافة المسرحية والفنية وتطويرها ورفع مستواها، كما تساهم بتشجيع حركة الإبداع الفني والثقافي وهي التي تشرف على الفرق الرسمية والخاصة في سورية إذ تمنح الموافقة على تقديم أي نص وعرض مسرحيين.

الراعي الإعلامي شبكة “شام تايمز” الإعلامية.

شاهد أيضاً

إيران.. بدء مراسم تشييع الشهيد “رئيسي” ورفاقه في مدينة “بيرجند”

شام تايمز – متابعة بدأت، اليوم الخميس، في مدينة “بيرجند” مركز محافظة “خراسان الجنوبية” شرق …