مديرية المسارح والموسيقا تستضيف العرض المسرحي العُماني “لقمة عيش” على مسرح الحمراء بدمشق

شام تايمز – متابعة

تستضيف مديرية المسارح والموسيقا العرض المسرحي العربي العُماني” لقمة عيش”، على مسرح الحمراء بدمشق خلال الفترة من 24 شباط الجاري وإلى 3 آذار المقبل بدعوة من وزارة الثقافة السورية.

“لقمة عيش”هو عرض مسرحي يتميز بطابعه الكوميدي تدور أحداثه عن مجموعة من القضايا التي تهم الإنسان في حياته اليومية والمواقف التي تمر عليه كما يطرح العمل بعض القوانين والأنظمة والعادات التي تزيد من صعوبة حياة الإنسان في مجتمعه بسهولة وسعادة وبعض الممارسات الخاطئة من قبل البعض والتكاسل في تأدية الواجب.

العرض الذي يخرجه المخرج “محمد بن سعيد الرواحي” تم اقتباسه من مسرحية “بلاليط” للكاتب البحريني “جمال صقر” الذي يناقش لقمة العيش على مستوى الدولة ذاتها، أما العرض العٌماني “لقمة عيش” يشمل جميع الدول العربية تقريباً.

وتم عرض العمل في العديد من الدول العربية والعالم حيث بلغ عدد المشاركات 23 مشاركة، وحصل على 6 جوائز في المهرجانات المحلية وجائزتين خليجيتين و 5 جوائز في المهرجانات العربية وجائزتين دوليتين موزعة على أفضل عرض مسرحي أول، وجائزة أفضل أداء جماعي، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل أول، وأفضل ممثل ثانٍ وجائزة تقدير تكريمية من لجنة التحكيم.

وتقدم العرض فرقة مسرح “الدن للثقافة والفن” والتي تأسست في عام 1994 بقرية الدن بولاية “سمائل” بمحافظة ” الداخلية” بسلطنة عمان، ومنذ لحظة التأسيس عملت الفرقة على استقطاب المواهب والمبدعين من جميع ولايات سلطنة عمان وتدريبهم وتأهيلهم.

يشار إلى أن مديرية المسارح والموسيقا تشرف على العديد من الفعاليات والنشاطات الفنية إلى جانب نشر الثقافة المسرحية والفنية وتطويرها ورفع مستواها، كما تساهم بتشجيع حركة الإبداع الفني والثقافي وهي التي تشرف على الفرق الرسمية والخاصة في سورية إذ تمنح الموافقة على تقديم أي نص وعرض مسرحيين .

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …