4 شباط.. اليوم العالمي للتوعية بمرض السرطان وأعراضه

شام تايمز – زينب ضوّا

صادف أمس الجمعة اليوم العالمي لمكافحة السرطان وهو يوم حددته منظمة الصحة العالمية بهدف رفع مستوى الوعي وتحسين التثقيف حول مرض السرطان وأعراضه.

ووفقاً للمنظمة فإنه يوجد أكثر من 200 نوع مختلف من السرطان ولكل نوع أعراض مختلفة، إضافة إلى أن هناك بعض الأعراض العامة التي يمكن أن تحدث مع معظم أنواع السرطان.

وينشأ السرطان من خلية واحدة، ويتم تحول الخلية الطبيعية إلى خلية سرطانية في مراحل متعددة، وعادة ما يتم ذلك التحول من آفة محتملة التسرطن إلى أورام خبيثة، وهذه التغيرات ناجمة عن التفاعل بين عوامل الفرد الجينية وبعض العوامل الخارجية.

وتزيد نسبة الإصابة بالسرطان بشكل كبير مع التقدم في السن، ويعود ذلك على الأرجح إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطانات معينة مع التقدم بالعمر، وتراكم مخاطر الإصابة بالسرطان يتم إلى جانب انخفاض فعالية آليات الإصلاح الخلوي كلما تقدم الشخص في السن.

وتوفر منظمة الصحة العالمية الإرشادات اللازمة لمكافحة العبء الناتج عن مرض السرطان بأسلوب شامل و متكامل، يعتمد التنسيق بين القطاعات لتعزيز الأنظمة الصحية للوصول للتغطية الصحية الشاملة و تحقيق استجابة أقوى على مستوى الرعاية الصحية الأولية ضد هذا المرض الذي يحصد حياة الملايين حول العالم كل عام، وتضيف المنظمة أنه ومن المستحيل معرفة جميع علامات وأعراض كل نوع من أنواع السرطان بين عشية وضحاها، لكن فهم العلامات العامة يمكن أن ينقذ الحياة.

وبحسب وكالة فرانس 24 وفي اليوم العالمي لمكافحة السرطان، وضعت خطة أوروبية لخفض احتمال الإصابة بهذا المرض بنسبة 40 %، ولتحقيق هذا المسعى خصصت دول الاتحاد أربعة مليارات يورو لإنشاء شبكات أوروبية تتضمن عدة مراكز لعلاج الأورام، بهدف تقديم الرعاية الطبية للمرضى بالتساوي بين دول الاتحاد وإجراء فحوص الكشف المبكر عن سرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم لـ 90% من الأشخاص المعرضين للإصابة بحلول عام 2025، بالإضافة إلى تمويل البحوث العلمية وتكثيف حملات التوعية.

في سورية نقص 65% من أدوية السرطان

مدير مشفى البيروني الدكتور “إيهاب النقري”، أكد لصحيفة “الوطن” أن النقص في أدوية السرطان، وصل إلى نحو 65 % في المشفى تدريجياً لعدم وجود توريد للأدوية، قائلاً: “يتم حالياً توفير عدد قليل من أدوية السرطان من “فارمكس” تنفيذاً لعقود تمت العام الفائت”، موضحاً أن البديل متوافر في حال سمح الطبيب المختص بذلك، أو يضطر المريض لتأمين دوائه بنفسه أو من خلال اللجوء إلى الجمعيات الخيرية لارتفاع تكاليف هذا النوع من الأدوية.

بدوره، أكد مدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية “شادي جوهرة” بدء توافر بعض أنواع أدوية السرطان كنتيجة للمناقصات التي عقدتها المؤسسة وثبتت خلالها 204 أصناف دوائية من بينها أدوية السرطان عام 2021.

وكشف “جوهرة” أن أدوية السرطان تشكل كقيمة نحو 50 إلى 60 % من الاحتياجات الدوائية التي يتم توريدها من كل أنواع الأدوية، لافتاً إلى أن توريد الدواء يحتاج إلى وقت بدءاً من العقود إلى التمويل لفتح الاعتمادات أو الدفع بشكل لاحق واستيراد المستحضرات، مشيراً إلى الأمور الفنية التي يتطلبها استيراد الأدوية من الخارج كإجراءات عقدية ومدة التوريد التي تستمر من شهر إلى ثلاثة شهور إضافة لمدة دورة التصنيع ومدة الفاعلية.

وعبّر “جوهرة” عن أمله بأن تلبي المناقصة المعلن عنها في الشهر الأول من العام الجاري والتي سيتم إغلاقها في 8 شباط الجاري مستحضرات دوائية جديدة للتعاقد وبالتالي توريدها، مشدداً على أن المؤسسة تعمل وفق المدد القانونية والإجراءات الرسمية.

ويطلق مصطلح “السرطان” على مجموعة الأمراض التي تتميز بنمو وتكاثر غير طبيعي للخلايا، والتي تؤدي إلى تدمير الخلايا السليمة الأخرى في الجسم، ولها القدرة على التكاثر والانتقال من عضو إلى آخر في جسم الإنسان.

يُشار إلى أن مرض السرطان ليس معدياً وهذا يعني أنه لا ينتشر عن طريق المعانقة أو المصافحة أو استخدام نفس الأطباق أو تقبيل شخص مصاب بمرض السرطان أو من تناول الطعام الذي يُعدّه شخص مصاب بمرض السرطان.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …