الشريط الإخباري

فن “الأوريجامي” في طي النسيان.. و”مايا الطرشة” تبصره النور

شام تايمز – محمد حسن

ربما استطاع الإنسان عبر مر العصور، اختراع وسائل مختلفة للتعبير عما يجول في خاطره، نابعاً من الحاجة إلى إخراج كل ما في داخله إلى العلن سواء الحزن، الفرح، الألم، أو الحب، فالكتابة كانت وسيلة للتعبير، والغناء، والموسيقى، والرقص، والدراما، وفن الأوريجامي أيضاً.

على الرغم من أن “الأوريجامي” أو فن “طي الورق” نوع من الفنون المهمة، إلا أنه ما زال في مرحلة الظل عند أغلب الناس، ومستخدمي هذا الفن باتوا قلائل في مجتمعاتنا، فالحديث عن هذا الفن لا بدّ أن يقودنا إلى موهبة الشابة السورية “مايا الطرشة” التي أبدعت بصناعة أشكال مختلفة باستخدام الورق الملون “الأوريجامي”.

بدأت “مايا” باكتشاف موهبتها بعمر الـ 12 سنة، مع والدتها التي كانت تعمل في هذا الفن، وتصنع أشكال مختلفة أمام ابنتها، فكان ذهن “مايا” وفكرها حاضراً لحفظ خطوات العمل، وهذا ما خوّلها لاحقاً للتفرد بأشكال ورقية من صناعتها وحدها، فأخذت من الإنترنت ملاذاً لتطوير أدواتها كون فن “الأوريجامي” غير منتشر بشكل واسع في بيئتها ولا يوجد مدارس أكاديمية لتعليم مبادئه.

وكشفت “مايا” لـ “شام تايمز” عن أول شكل صنعته باستخدام الورق الملون فكان “بطة” وهذا ما رفع إحساسها بالسعادة إلى السماء، فشعرت أنها قادرة، فعّالة وقوية، حاولت بعدها تصميم أشكال أكثر تعقيداً ففشلت، ومرة بعد مرة ومع مضي 4 أعوام والتجارب المتعددة التي مرت بها أصبحت قادرة على صناعة أشكال أكثر صعوبة كما أنها استخدمت مخيلتها لإبداع أشكال خاصة بها استطاعت من خلالها التعبير عن مشاعرها المختلفة، وهذا الإصرار على التطور خوّلها للمشاركة في عدة معارض.

وبعد ذلك، بدأت “مايا” باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أعمالها ومشاركة رأي الجمهور بكل ما تصنعه، فكان لها مشجعين من مختلف أنحاء سورية، إلا أن الداعم الأساسي لها كان عائلتها المكونة من والدتها وإخوتها “مي، طوني وأمين”.

وأضافت “مايا” أن الشخصيات “الكرتونية والإينيمي”، هي من أكثر الأشكال التي تحب صناعتها، فقالت: “هذا النوع من الفن اعتبره عالمي الخاص، فهو ملجأي في حزني وسعادتي”.

يشار إلى أن فن “الأوريجامي” بدأ في اليابان، مع قدوم الورق إلى البلد، فكان يستخدم كديكورات للأماكن الدينية، ثم انتشر استخدامه في الرسائل والهدايا، ومن أشهر الأسماء التي برزت في هذا الفن، الروسية “يوليا برودسكايا” التي بدأت في ابتكار أعمال باستخدام فن “الأوريجامي” أبهرت العالم.

شاهد أيضاً

الخميس القادم.. انطلاق مؤتمر ومعرض الدفع الإلكتروني الثاني في سورية

شام تايمز – متابعة بدعم من وزارة الاتصالات والتقانة تنطلق يوم الخميس القادم، فعاليات مؤتمر …