بسبب الصقيع.. تلف محصول الشوندر في الغاب

شام تايمز – متابعة

تلقت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب عشرات الطلبات من الفلاحين تبلّغ عن تلف مساحات من محصول الشوندر بسبب الصقيع، بحسب صحيفة “تشرين”.

وأكد المدير العام لهيئة تطوير الغاب “أوفى وسوف” أنه مع بدء موجة الصقيع قبل أيام بدأ عشرات الفلاحين بالتقدم بطلبات تبلّغ عن تلف محصول الشوندر لديهم بسبب موجة الصقيع.

وقال “وسوف”: “تم تشكيل لجنة من الهيئة برئاسة معاون المدير تضم أعضاء من الثروة النباتية والوقاية والإحصاء والرقابة الداخلية للنظر بهذه الطلبات وستقوم اللجنة بالكشف الميداني على الحقول التي تقدم أصحابها بطلبات تضرر من الصقيع وسيكون عمل اللجنة بمنتهى الدقة”.

بدوره مدير الثروة النباتية بالهيئة “وفيق زروف” أوضح أن الشوندر محصول شتوي يتحمل انخفاض درجات الحرارة ولا يتعرض للتلف إلا إذا تسبب الصقيع بتقطع جذور النبات داخل التربة لافتاً إلى إن تأثير الصقيع على النبات لا يظهر إلا بعد مرور عدة أيام على تعرض المحصول للضرر.

وأشار إلى أن المساحات المزروعة بالشوندر بالموسم الزراعي الحالي بلغت 2831 هكتاراً من المساحة المقررة زراعتها والبالغة 4322 هكتاراً في حين بلغت المساحات المنظمة زراعياً 3811 هكتاراً في حين تم توزيع بذار لمساحة 3269 هكتاراً.

وأُثير جدل واسع في الشهرين الماضيين حول الجهة المسؤولة عن تأخر زراعة المحصول في موعد الزراعة المقرر وعدم التزام عدد من الفلاحين بزراعة المساحات المتعاقد على زراعتها مع شركة سكر تل سلحب.

شاهد أيضاً

ريف دمشق..القبض على مجموعة تروج عملات أجنبية مزورة

شام تايمز- متابعة ألقى قسم الأمن الجنائي في بلدة السيدة زينب بريف دمشق القبض على …