منحٌ صينية مقدّمة باستمرار.. وعلاقاتٌ مع سورية بعيدة المدى

شام تايمز- زينب ضوّا

تستمر الصين بتقديم الدعم والمساندة للشعب السوري من معدات كهربائية وباصات وأجهزة مكتبية ومواد غذائية وطبية، حيث تسّلمت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، أمس الأحد، 2520 طناً من مادة الأرز والمقدمة من جمهورية الصين الشعبية.

ووقع رئيس المنظمة “خالد حبوباتي”، وسفير الصين في سورية “فنغ بياو” مذكرة استلام الدفعة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة من المساعدات الغذائية المقدمة من جمهورية الصين الشعبية إلى الجمهورية العربية السورية والتي يبلغ مجموعها 2520 طناً من مادة الأرز.

وفي كانون الأول من عام 2021، قدمت السفارة الصينية بدمشق منحة مالية لتمويل توريدات ومشتريات أدوية ومعدات طبية ومستلزمات علاجية لمشفى الأطفال وللمركز الخاص بزرع نقي العظام والخلايا الجذعية للأطفال.

وكانت السفارة الصينية قدمت في الثامن عشر من شهر آب عام 2020 تجهيزات طبية وحاسوبية لمركز زرع نقي العظام والخلايا الجذعية في مشفى الأطفال الجامعي بدمشق الذي افتتح، مؤخراً، ويعد الأول من نوعه على مستوى سورية لمعالجة الأطفال المصابين بأمراض الدم الوراثية وأمراض نقص المناعة الخلقية والأمراض الاستقلابية الخلقية والوراثية وسرطان الدم وبعض أنواع السرطانات الصلبة.

وفي عام 2020، وقعت الحكومتين السورية والصينية اتفاقية تعاون اقتصادي وفني، تقدم بموجبه الصين منحة لسورية بقيمة 14 مليون دولار في مجال النشاطات التي تحمل الطابع الإنساني.

وذكرت وقتها صحيفة الوطن أن سورية والصين، وقعتا اتفاقية تعاون اقتصادي وفني تقدم بموجبها ‏الحكومة الصينية منحة بقيمة 100 مليون يوان صيني، لتمويل مجموعة من الاحتياجات ذات الطابع الإنساني في ‏سورية وتم التأكيد بالاتفاق مع الجانب الصيني على العديد من القضايا، وأن المبلغ سيتم استثماره في مجال تجهيزات المشافي الجامعية والتجهيزات الأساسية والمواد المتعلقة بحماية البيئة والصوامع وغيرها.

وفي2019/3/15، تسلمت الحكومة السورية الدفعة الأولى من المنحة التي قدمتها الحكومة الصينية إلى الشعب السوري والمتضمنة 4152 طناً من الأرز، وذلك في مبنى وزارة الإدارة المحلية والبيئة.

وفي 2019/3/18، في مقر هيئة التخطيط والتعاون الدولي توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وفني تقدم بموجبها الحكومة الصينية إلى الحكومة السورية منحة مالية بقيمة 100 مليون يوان صيني أي ما يعادل 17 مليون دولار.

وتعدّ هذه المنحة الثالثة التي تقدمها جمهورية الصين الشعبية لسورية منذ عام 2016 أولها كانت بقيمة 110 ملايين يوان صيني وثانيها 200 مليون يوان وهدفهما توفير مجموعة من احتياجات الجهات العامة في مجالات الكهرباء والجمارك والنقل وتجهيزات عدد من الوزارات، وفقاً لما ذكرته وكالة “سانا”.

شاهد أيضاً

إلقاء القبض على 3 إرهابيين من قبل القوات العراقية 

شام تايمز- متابعة  ألقت القوات العراقية ،اليوم الأربعاء، القبض على ثلاثة إرهابيين في محافظات بغداد …