ممرضو المشافي في وزارة الصحة يطالبون بشملهم بمرسوم زيادة طبيعة العمل للمشافي والأورام

شام تايمز – كلير عكاوي

تفاجأ ممرضو المشافي في وزارة الصحة بعدم شملهم بمرسوم الرئيس “بشار الأسد رقم 2 لعام 2022، السبت، والذي أعطى طبيعة عمل كبيرة للعاملين لمشافي ومراكز الأورام، حيث تم استثنائهم من تعويضات طبيعة العمل، حسب تعبيرهم. وطالب عدد من ممرضي المشافي في وزارة الصحة عبر “شام تايمز” بشملهم بالمرسوم رقم ٢ لعام 2022 بزيادة طبيعة العمل لمشافي الأورام، متسائلين عن سبب استثنائهم وعن دور وزارة الصحة في ذلك.

وتفاجأ العاملون بالقطاع التمريضي بقرار رفض وزير المالية لمطالبهم بزيادة طبيعة عمل الممرضين والفنيين إلى 75%شهرياً للمرة الثانية، أسوة بأطباء التخدير والمعالجة والطوارئ والأسرة والشرع والصيادلة وفنيي التخدير والمعالجة في رده على كتاب قدمه النائب في مجلس الشعب “هادية مشهدية” للمرة الثانية بحجة أخد موافقة مجلس الوزراء للتعديل وأبقى طبيعة عمل الممرضين بين 3و5%شهرياً، حسب قانون العاملين الأساسي رقم 20 لعام 2005 والمادتين رقم 97و98، بحسب تأكيدهم.

وقدم النائب “أيمن بلال” كتاباً عام 2018 إلى وزير المالية آنذاك “مأمون حمدان” فكان قرار التريث لهم بحجة عدم مطالبات الجهات الأخرى، وقد تم زيادة طبيعة العمل لكثير من القطاعات كالمعلمين والقضاة ومعيدين الجامعات وأطباء الطوارئ والتخدير والأسرة والشرع والمعالجة والصيادلة وفنيي التخدير والمعالجة وعمال المخابز والإطفاء والنظافة ووزارة المالية الخ. ورأى الممرضون أن عدم شملهم سيدفعهم إلى السفر خارجاً وبالتالي إلى نقص الكوادر التمريضية السورية والكفاءات الخبيرة بعدما كلفت أموال طائلة لتدريبها، حيث أن الرواتب عالية في الخارج والمحفزات موجودة، متسائلين: “هل الممرضون أولاد البطة السوداء؟، حسب قولهم.

ونقل الممرضون معاناتهم لـ “شام تايمز” من صعوبات أهمها عدم منحهم طبيعة عمل وحوافز75% وكذلك عدم الجدية في تفعيل نقابة التمريض المرسوم رقم 38 لعام 2012 وعدم انتخاب نقيب للتمريض وإقرار النظام الداخلي والمالي للنقابة، وإحداث صندوق تقاعد الممرضين وفي عام 2016 تم تشكيل المجلس المؤقت لنقابة التمريض وقدم ثلاثة أنظمة داخلية ولم يقروها، ناهيك عن وجود عراقيل بالتعليمات التنفيذية لنقابة التمريض سواء من المجلس المؤقت نفسه وبعض الجهات الأخرى، بحسب تأكيدهم.

وطالبوا بمنحهم راتب تقاعدي أسوة بالنقابات الأخرى وكذلك تم إيقاف قانون الأعمال المجهدة عام2006 رقم346 أي السنة بسنة ونصف والشامل لتمريض المشافي الذين يتعاملون مع الدماء والمفرزات والأشعة والعدوى والأوبئة كورونا وكذلك، لا يوجد توصيف وظيفي لمهنة التمريض وتحديد مهام وواجبات المرض وعدم شمول الممرضين في قرار الوجبة الغذائية رغم أعمالهم الخطرة والمجهدة.

وطالبت النائبة “ثناء فخر الدين”، مؤخراً، منح الممرضين طبيعة عمل 75%وتفعيل نقابة التمريض، وتطبيق قانون الأعمال المجهدة وكان هناك لقاء بين وزير الصحة “حسن الغباش” مع المجلس المؤقت لنقابة التمريض منذ شهر وطرحت هذه المواضيع للمناقشة، بحسب قوله.

وأكد مصدر في وزارة المالية لصحيفة “البعث” أن التعويضات تحكمها المادتين رقم 97 و98 في القانون الأساسي للعاملين في الدولة وقرار رئاسة مجلس الوزراء رقم عام 2005 وبالتالي فإن تعديل تلك التعويضات يتطلب تعديل قرار رئاسة مجلس الوزراء المذكور.

وقال المصدر: “إن ظاهرة استقالات الكادر التمريضي بسبب عدم وجود طبيعة عمل وعدم تفعيل نقابة التمريض والتمييز بين مكونات العمل الواحد يستوجب تعديل قرار مجلس الوزراء وإنصاف الكادر التمريضي أسوة بغيره، وخاصة في ظروف أن كافة دوائرنا الصحية تعاني من نقص العاملين بقطاع التمريض>

وأصدر الرئيس “بشار الأسد”، السبت، المرسوم التشريعي رقم / 2 / لعام 2022 والذي ينصّ على زيادة نسبة تعويض طبيعة العمل للأطباء، والعاملين في جميع المشافي العامة المختصة بالأورام وأقسامها وشعبها ووحداتها، واستفادة أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعات وطلاب الدراسات العليا وطلاب البورد السوري في الاختصاصات المحددة بالمرسوم من تلك التعويضات بنسبٍ تصل إلى 65% من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …