أسعار الأراغيل في “العلالي”.. والمدخن: “مارح بطلها”

شام تايمز – كلير عكاوي

لم يستطع المدخن اللجوء إلى مبدأ الاختصار ليخفف حمل المدفوعات اليومية على جيبه، وكلما ارتفع سعر باكيت الدخان أو المعسل أو حتى سعر الأرغيلة في المقاهي والمطاعم يدفع مثل “الشاطر” ليرضي رغبته في ذلك.

وتفاوتت أسعار الأراكيل وجودتها في مقاهي ومطاعم دمشق، وبات كل واحد منهم يسعّر على ليلاه ليصل سعر الأركيلة في أحد مطاعم العاصمة إلى 10 آلاف ليرة سورية، في حين يأسَ المواطن من الكلام المتكرر وغير النافع عن ارتفاع الأسعار وعلى قولة “ماوقفت على هي”، بحسب شكاوى “لشام تايمز”.

وحددت محافظة دمشق أسعار بدل خدمات المطاعم والسندويش والمعجنات وبدل خدمات المقاهي والمنتزهات في دمشق وذلك بناء على كتاب مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وبحسب القرار أصبح سعر الأركيلة معسل أو تنباك أيضاً بحسب المستوى، المستوى الأول 3600 ليرة والثاني 3200 ليرة والثالث 2800 ليرة.

مدير الرقابة والجودة في وزارة السياحة “زياد البلخي” أوضح لـ “شام تايمز”، مؤخراً أن قائمة تحديد الأسعار التي صدرت من محافظة دمشق حول سعر الأركيلة بـ 3600 ليرة سورية شملت فقط المقاهي والمنتزهات الشعبية، مشيراً إلى أن وزارة السياحة تعمل مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك واتحاد غرف السياحة على وضع بدلات الخدمات المقدمة في المنشآت السياحية وهي ليست رفع للأسعار الحالية بل وضع أطر وأسس للتسعير، وستصدر هذه الأسعار قريباً، ولكن لم تصدر أي أسعار إلى هذه اللحظة.

وأكد “حسن” عامل أراكيل لـ “شام تايمز” أن كلفة الأركيلة الواحدة على المطعم تتراوح بين الـ 2500 و3500 بحسب نوع المعسل، متضمنة كلفة الفحم والسولفان والمياه والخدمة.

وقالت “ساما”: “سعر وقية المعسل الفرط في الأسواق المحلية بين الـ 7000 والـ 10000 ليرة سورية، أي بلغ سعر الكيلو 28000 وسجل سعر الباكيت الواحد المختوم من المعسل نوع ممتاز بين 5000 إلى 7000 ليرة سورية، علماً أن الباكيت الواحد ينتج أربعة إلى خمسة رؤوس تقريباً”.

وقال “رواد”: “بعض المطاعم الشعبية مازالت تقدم النرابيش البلاستيكية اعتماداً على قرارات السياحة الصحية ولكن الهدف هو وضع سعر إضافي للأرغيلة، علماً أن المطاعم الأخرى خالية من كورونا وتقدمها مع نرابيش عادية، ورغم ذلك رح ضل ارغل”.

وتفاوتت الأسعار في المحافظات السورية بالنسبة إلى سعر الأراكيل في المطاعم والمقاهي، ففي معظم الأماكن السياحية في حلب مثلاً يتم تقديم أركيلة مع معسل نوع ممتاز بسعر يتراوح بين 4000 و5500 ليرة سورية، في حين تقدم نفسها في مطاعم دمشق بـ 10000 ليرة سورية.

شاهد أيضاً

ضبط مواد غذائية مع “ديدان” في أسواق حماة

شام تايمز – متابعة أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة “رياض زيود” أن دوريات …