“سورية وإيران” تبحثان سبل تعزيز التعاون التجاري بين البلدين

شام تايمز – متابعة

أجرى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رئيس اللجنة الاقتصادية السورية الإيرانية المشتركة من الجانب السوري “محمد سامر الخليل”، مع وزير الطرق وبناء المدن الإيراني رئيس اللجنة من الجانب الإيراني “رستم قاسمي”، والوفد المرافق له، الأربعاء، سبل تعزيز التعاون والعلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري وتفعيل بنود الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وناقش الجانبان إمكانية إقامة مناطق حرة مشتركة بين البلدين وتطوير التعاون الاستثماري، حيث بيّن “الخليل” أن قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021، يوفر مزايا وإعفاءات ضريبية وحوافز كثيرة سواء للاستثمار المباشر من القطاع الخاص أو بالتشارك مع الجهات الحكومية.

وأشار “الخليل” إلى ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، فيما يتعلق باستيراد الآليات الزراعية الايرانية ووجود خط بحري منتظم يختصر الزمن ويضمن إنسيابية حركة البضائع بين سورية وإيران.

بدوره، أكد “قاسمي” ضرورة تفعيل بنود الاتفاقيات الموقعة بين البلدين للوصول إلى مراحل متطورة في العلاقات الاقتصادية، لافتاً إلى الاتفاق على حل المشكلات العالقة أمام تعزيز التعاون، وتسهيل حركة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري والاتفاق على تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة تعنى بمتابعة شؤون التعاون الاقتصادي ومتابعة المواضيع المتعلقة بإنشاء خط شحن جوي لتصدير ونقل البضائع بين البلدين، وفقاً لوكالة “سانا”.

شاهد أيضاً

استثمار جديد لمشروع نقل في دمشق

شام تايمز – متابعة منحت هيئة الاستثمار، أمس الأربعاء، إجازة استثمار لمشروع نقل الركاب والأفواج …