خلال شهر.. 25 منشأة صناعية وحرفية تدخل حيز الإنتاج في طرطوس

شام تايمز – متابعة

أكد مدير صناعة طرطوس “عمار علي” أهمية وضع جدول زمني محدد لإنجاز مشاريع المناطق الصناعية والحرفية التي تم البدء بأعمال تجهيزها، إضافة إلى البدء بتنفيذ الخطة الموضوعة لإنشاء مناطق حرفية في البلدات، والتي يمكن أن تسهم في إقامة آلاف الحرف والصناعات ضمن الشروط المناسبة.

وطالب “علي” باستثناء المشاريع الصناعية والحرفية التي تقوم على الإنتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي من تعليمات البلاغ رقم 20 الصادر في حزيران الماضي، والقاضي بوقف إقامة أي منشأة صناعية خارج المدن والمناطق الصناعية نظراً لوجود فائض إنتاج زراعي بالمحافظة.

ولفت “علي” إلى ضرورة تسهيل عملية الإقراض الخاصة بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك بهدف زيادة الإنتاج المحلي وتوفير فرص عمل خاصة في ظل صدور القوانين المشجعة كالقانون رقم 8 الخاص بإنشاء مصارف التمويل وقانون الاستثمار الجديد الذي يقدم مزايا وإعفاءات ضريبية وجمركية كبيرة للمشاريع الحرفية والصناعية.

وأعلن “علي” عن وضع 25 منشأة حرفية وصناعية حيز الإنتاج خلال الشهر الماضي برأسمال بلغ نحو 300 مليون ليرة شغلت 66 عاملاً توزعت في معظم القطاعات، وشملت صناعة الأسمدة السائلة والمخصبات الزراعية وصناعة مواد التجميل والصابون ومستودعات الخزن والتبريد والأعلاف والحلويات والإنشاءات المعدنية وغيرها.

يُشار إلى أنه يوجد منطقة صناعية واحدة بطرطوس على مساحة 98 هكتاراً بإجمالي عدد مقاسم يبلغ 1110 مقاسم تضم 2058 منشأة، وينتظر الصناعيون والحرفيون إنجاز المناطق الحرفية في المدن الرئيسية بالمحافظة.

ويعاني الحرفيون والصناعيون في طرطوس من صعوبات تتعلق بارتفاع سعر المواد الأولية، ونقص المحروقات وانقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أجور الشحن.

شاهد أيضاً

ريف دمشق..القبض على مجموعة تروج عملات أجنبية مزورة

شام تايمز- متابعة ألقى قسم الأمن الجنائي في بلدة السيدة زينب بريف دمشق القبض على …