مباحثات سورية روسية حول جدول أعمال اجتماعات “أستانا”

شام تايمز – متابعة

بحث وفد سوري يترأسه معاون وزير الخارجية والمغتربين “أيمن سوسان”، مع وفد روسي يترأسه مبعوث الرئيس الروسي إلى سورية “ألكسندر لافرنتييف”، البنود المدرجة على جدول أعمال محادثات “أستانا” باجتماعها السابع عشر.

وأكد “سوسان” خلال اللقاء أن الاحتلالين الأميركي والتركي وسياساتهما التخريبية، بما فيها الإجراءات القسرية أحادية الجانب اللاشرعية، هي السبب الأساسي في معاناة السوريين وإطالة أمد الأزمة لإعاقة توطيد الاستقرار في سورية، وفقاً لوكالة “سانا”.

وشدد “سوسان” على أهمية ممارسة أقصى الضغوط على النظام التركي، لإرغامه على تطبيق مخرجات عملية “أستانا” والتفاهمات مع الجانب الروسي، ووضع حد للوجود التركي اللامشروع في سورية.

كما شدد “سوسان” على موقف سورية المبدئي الرافض لإدخال المساعدات عبر الحدود، وخصوصاً أن القوى الغربية لم تلتزم بتعهداتها بموجب القرار 2585، مؤكداً استمرار الدولة السورية بتقديم المساعدات لمحتاجيها دون أي تمييز.

من جانبه، أكد “لافرنتييف” رفض بلاده لكل ما من شأنه المساس بسيادة ووحدة الأراضي السورية، وأهمية العمل المشترك لمواجهة سياسات بعض الدول الغربية، التي تسعى لاستغلال الوضع الإنساني بما في ذلك الاستمرار في فرض الإجراءات القسرية لخدمة أجنداتها، بحسب تعبيره.

وانطلقت، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” أعمال الاجتماع السابع عشر للمحادثات في إطار صيغة “أستانا” حول سورية.

شاهد أيضاً

الأونروا: مساعي حل الوكالة تقوض قيام دولة فلسطين

شام تايمز – متابعة أكد “فيليب لازاريني” المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، …