احتفالية اليوم العالمي للغة العربية في مدارس طرطوس

شام تايمز – متابعة
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية والذي يصادف في الثامن عشر من كانون الأول من كل عام و تعزيزاً لأهمية اللغة العربية وتمكيناً لاستخدامها في كل الجوانب التعليمية والتدريسية تقيم مديرية التربية بطرطوس نشاطات وفعاليات عدة بمدارس مختلفة.
والبداية من ثانوية المتفوقين الثانية في طرطوس، حيث أقيمت، الأربعاء، فعالية ثقافية وتعليمية بعنوان احتفاء باللغة العربية، وذلك بحضور عضو المكتب التنفيذي لمكتب التربية المهندسة الأستاذة ثريا الجندي و عضو المكتب التنفيذي و رئيس لجنة الثقافة، الأستاذ رئيف بدور ومدير التربية الأستاذ علي شحود وأمين فرع الشبيبة الرفيق عدنان غانم، و عدد من رؤساء الدوائر المعنية بمديرية التربية.
وبدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت على روح القائد المؤسس وأرواح شهداء الوطن تلاها الكلمة الترحيبية بالحضور قدمتها مديرة الثانوية ديانا الخطيب ومن ثم الكلمة التعريفية بأهمية الاحتفاء بيوم اللغة العربية الفصحى.
وشملت الفعالية نشاطات متنوعة مستوحاة من كتاب اللغة العربية في الصفين السابع والثامن، قدم المشاركون فيها فقرات باللغة العربية الفصحى لمقاطع الشعر والفصاحة والخطابة، إضافة إلى غناء صوفي باللغة العربية الفصيحة وتلحين قصائد من المنهاج الدراسي تم أهداءها لروح الفنان السوري الكبير  الراحل “صباح فخري”.
وتخلل الفعالية فقرة تكريم للطلاب الذين شاركوا في فعالية تمكين اللغة العربية العام الماضي بشهادات شكر و تقدير لجهودهم و تميزهم.
وعلى هامش الفعالية افتتحت قاعة المعرض الإلكتروني الخاص بنتاجات اللغة العربية والتي تضمنت عناوين و لوحات و مجلات حائطية لمواد اللغة العربية، كما عرض برومو تعريفي للأنشطة التي قاموا بإنجازها باللغة العربية وأهمها توقيع للنشرة المدرسية الإلكترونية وحملت عنوان وفقرات تحدثت عن تاريخ العرب الأندلسي وشخصيات عربية ومعلومات وأحاجي وألغاز وإبداعات الطلاب.
وفي ختام الفعالية افتُتِحَ معرض للكتب المدرسية التي جمعها الطلاب سابقاً من خلال زيارتهم إلى المتحف ومعرض الكتاب وقدموها كهدايا لمكتبة المدرسة والتي تحوي نتاج أعمال الطلاب التي أكتسبوها خلال حصص التعليم الوجداني والاجتماعي.
منسقة اللغة العربية الأستاذة ريم دلول تحدثت عن أهمية الاحتفال بيوم اللغة العربية، حيث قالت: “إن هذه الاحتفالية تعزز مكانة اللغة العربية في قلوب الناشئة وتكشف عن إبداعات الطلبة وتمسكهم بلغتهم التي هي عنوان هويتهم ومن هنا رعاية هذه المواهب حق لهم وواجب علينا، وحرص السيد مدير التربية على تفعيل هذه الإحتفالية بكل عام”.
وذكرت أن فعاليات اليوم العالمي للغة العربية هي بإشراف ومتابعة مدير التربية وبتنسيق وإشراف منسقة مادة اللغة العربية ريم دلول والمدرسين حمزه محمود ووضاح مبارك ومديرة المدسة ديانا الخطيب.
والجدير بذكره أن فعاليات اليوم العالمي للغة العربية مستمرة وستكون غداً في مدرسة المتفوقين الأولى وبنشاطات متنوعة ومميزة.

شاهد أيضاً

العدل الدولية: انعقاد جلسات حول الهجوم الإسرائيلي على رفح خلال يومين

شام تايمز – متابعة أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الثلاثاء، أنها ستعقد جلسات يومي الخميس …