فعالية ثقافية وترفيهية متنوعة ضمن اليوم العالمي لذوي الاحتياجات في ثقافي “أبو رمانة”

شام تايمز – ديما مصلح

أطلق المركز الثقافي في “أبو رمانة” بدمشق، مساء الأحد، فعالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، بمشاركة جمعيتين وفريقين متخصصين لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، تحت رعاية وزارة الثقافة.

وأوضحت مديرة المركز الثقافي في أبو رمانة “رباب أحمد” لـ “شام تايمز” أن المركز حريص أن يحتفل سنوياً باليوم العالمي لذوي الاحتياجات وبمشاركة الفريقين المهمين الذين لهم ثوابت في المركز “إيد بإيد” و”لمة أمل” بالإضافة لدعوة جمعيات أخرى، لافتةً إلى أنه في هذه الفعالية تمت دعوة جمعيتان في نفس التخصص للمشاركة جمعية “وئام” للمكفوفين وجمعية “الرجاء”.

ونوّهت “أحمد” إلى أنه من الصدف الجميلة أن الفعالية جمعت احتفالين وهو اليوم العالمي للتطوع واليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدةً أن أعمال الفريقين التي أنجزت خلال العام يتم عرضها بهذه الفعالية التي تتضمن معرضاً وفعالية ثقافية وترفيهية متنوعة وحفل غنائي.

رئيسة فريق “إيد بإيد”، “حنان الرحيم” أكدت لـ “شام تايمز” أن مشاركة الفريق في الفعالية عبارة عن إلقاء قصيدة “انا الدمشقي” للشاعر “نزار قباني” بصوت “محمد منارة” الذي لديه إعاقة حركية وذهنية ويبلغ من العمر 13 عام، والفقرة الثانية عبارة عن حركات لأغنية تمثيلية قدمتها الشابة “حوراء” وإعاقتها ذهنية وتبلغ من العمر 18 عاماً، مع الشاب “محمد غسان” وإعاقته أيضاً ذهنية ويبلغ من العمر 16 عاماً، والفقرة الثالثة عرض على جهاز الإسقاط لكافة أعمال الفريق هذا العام، بالإضافة لعرض لوحات فنية تشكيلية من رسم الطلاب مع أعمالهم الحرفية التقليدية.

الفنانة التشكيلية في فريق “إيد بإيد” “سوسن محمدية” بينت لـ “شام تايمز” أن هدف المشاركة في المعرض رفع ثقة الطالب بنفسه من خلال عرض أعماله في المعرض، وخاصة أنه لديها طلاب لديهم إعاقة حركية وعن طريق الرسم والتلوين ساهمت بمرونة حركتهم مع التدريب المستمر، مشيرةً إلى أن الفريق أصر أن تكون الفعالية بنفس اليوم العالمي للمتطوع وهو نوع من تكريم المتطوعين لديهم في الفريق.

بدورها مديرة العلاقات العامة في فريق “لمة أمل” “رانيه مجاهد” أكدت لـ “شام تايمز” أن الفريق شارك في الفعالية بقصة نجاح لطالبة جامعية وهي “ماريا الخيمي” سنة ثالثة فرع تربية خاصة وإعاقتها جسدية، وعزف على آلة الأورغ للطالب “فادي حلاق” وهو من المصابين بمتلازمة “داون” البالغ من العمر 22 عام، لافتةً إلى أن الفريق سيكرم مدير المركز الثقافي في أبو رمانة مع تكريم المتطوعين ضمن الفريق.

وكرمت “دائرة تعليم الكبار” الطلاب الأوائل في فريق “إيد بإيد” من مراحل محو الأمية والتعليم الأساسي لطلاب التاسع وطلاب الثانوية، كما افتتح المعرض مديرة المركز الثقافي في “أبو رمانة” مع مديرة دائرة “تعليم الكبار” في دمشق، بالتشارك مع الفريقين والجمعيتين.

شاهد أيضاً

ياباني ينجو من فكي دب

شام تايمز- متابعة استعان ياباني بفنون الكاراتيه للدفاع عن نفسه ونجح في النجاة من هجوم …