الشريط الإخباري

دراسات أمريكية تقلل خطورة “أوميكرون”.. و”العوا” يؤكد أنها غير مثبتة وأن المتحور الجديد “مقلق”

شام تايمز – حسن سليمان

كشف مسؤولو الصحة بالولايات المتحدة الأمريكية عن تقارير أولية تشير إلى أن متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون” قد يكون أقل خطورة من متحور “دلتا”.

وقال “أنتوني فاوتشي” كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي: “حتى الآن لا يبدو أن هناك درجة كبيرة من الخطورة، ولكن يجب أن نتوخى الحذر قبل إصدار أية تقييمات أنه أقل خطراً أو أنه لا يسبب أي مرض خطير ويمكن مقارنته بمتحور “دلتا”.

من جانبها أكدت مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها “روشيل والينسكي” تسجيل إصابات بسلالة “أوميكرون” المتحور الجديد من فيروس كورونا في نحو 15 ولاية أمريكية حتى الآن.

وفي حديث لـ “شام تايمز” قال الدكتور “نبوغ العوا” حول الدراسات الأمريكية بشأن المتحور الجديد “أوميكرون” على أنه قد يكون أقل خطراً من “دلتا”: “إن هذه الدراسات قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة لكنها حالياً غير مثبتة، وخصوصاً أن منظمة الصحة العلمية تقول إنه مقلق ولم تتحدد أعراضه بعد، وكل الدراسات تشير إلى أنه سريع الانتشار وتظهر أعراضه خلال ساعات، ويصيب أعمار مختلفة وليس فقط أعمار الشباب أو الكهول وإنما قد يصيب أعمار الأطفال من طلاب المدارس أيضاً”.

وأشار “العوا” إلى أن أعراض “أوميكرون” مشابهة للمتحور “دلتا” ولكنها أسرع ومتنوعة مثل” الرشح وآلام الظهر” وقد يأتي على شكل التهاب ملتحمة العين واحمرارها، وبعد يومين يبدأ بالسعال وارتفاع حرارة المريض وهو مدخل كورونا، مضيفاً إلى أن المتحور الجديد “أوميكرون” قد يتخفى بأعراض متعددة وهذا مخيف، لأن المريض يكون حامل له ويتنقل بين الناس ما يسبب انتشاراً أوسع، لافتاً إلى ضرورة تطبيق الاجراءات الوقائية وتحقيق التباعد الاجتماعي قدر المستطاع وارتداء الكمامة وغسل اليدين.

وأكد “العوا”: أن اللقاحات هي قاعدة “كوفيد” ومن المتوقع أن تكون هناك جرعة داعمة لجميع أنواع هذه اللقاحات خلال فترة من الزمن، مشيراً إلى ضرورة تلقي اللقاحات الحالية لتكون قاعدة أساسية لتلقي الجرعات الإضافية، مشيراً إلى تسطح مستوى الإصابات بمتحور “دلتا” الذي بدأ منذ شهر آب ولم ينته بعد، لافتاً إلى أن أي متحور يستمر خلال فترة ما بين 30 حتى 40 يوم ويبدأ بالانخفاض.

وظهر المتحور “أوميكرون” مؤخراً في جنوب إفريقيا قبل أن ينتشر إلى نحو 24 دولة أخرى، وقالت منظمة الصحة العالمية إن علماءها يجرون مزيداً من عمليات التحقق لمعرفة خصائص المتحور الجديد وخطورته ودرجة مقاومته للقاحات كورونا.

شاهد أيضاً

“ريما عبسي”: من المهم جداً إقامة مثل هذه الدورات التدريبية التي تختص في المراسم والتشريفات والإتيكيت وآداب السلوك

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو نظّم المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين …