بازارات خيرية وإضاءة شجرة الميلاد واحتفالات بعيد البربارة وأعياد الميلاد ورأس السنة

شام تايمز – حسن سليمان

يحتفل المسيحيون في الشرق ومسيحيو بلاد الشام على وجه الخصوص السبت 4 كانون الأول، بعيد “البربارة”، وتتميز موائد السوريين في هذا العيد بمأكولات مخصصة للاحتفال مثل “الهريسة” و”الحبوبية” و”السليقة”، وهي مأكولات مصنوعة من الحبوب وخاصة القمح، وتضاف إليها نكهات اليانسون والقرفة والسكر.

وشهدت العديد من المدن والبلدات السورية احتفالات واسعة بمناسبة عيد القديسة “بربارة” وحلول أعياد الميلاد ورأس السنة، تضمنت صلوات وقداديس وعروضاً مسرحيةً وإضاءة شجرة عيد الميلاد وإقامة البازارت الخيرية.

وافتتحت كنيسة الصليب المقدس بمنطقة “القصاع” في دمشق البازار الميلادي الخيري، الذي يحتوي على مشغولات يدوية وتحف خاصة بعيد الميلاد المجيد، كما يضم ألبسة وإكسسوارات ومنتجات غذائية متنوعة من حلويات ومربيات يدوية الصنع.

وضمن أجواء احتفالية بمناسبة عيد القديسة “بربارة” شهد دير وكنيسة “يسوع الملك” للآباء الكبوشيين بمدينة السويداء صلاة وقداس وعروض مسرحية وأغان، وإضاءة شجرة بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام.

وفي مدينة “محردة” بمحافظة حماة تم نصب وإضاءة شجرة الميلاد في كنيسة “يوسف القديس مارجرجس”، وسط المدينة احتفالاً بقرب حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية وعيد البربارة، وذلك خلال احتفالات وحضور كبير للأهالي.

واحتفلت رعية القديس “جاورجيوس” في قرية “بصير” بمحافظة درعا صلوات وقداديس بمناسبة عيد القديسة “بربارة” تخللها حفلات تنكرية للأطفال بصالة الكنيسة.

ويحتفل بالبربارة عادة بتقاليد خاصة، فيخرج الأطفال والشباب مساءً في أزياء تنكرية، ويطوفون على بيوت الجيران والأقارب والأصدقاء ويعايدونهم ويقدمون الحلويات.

شاهد أيضاً

“الاقتصاد” تحدد أصناف الأقمشة المصنرة المصنعة محلياً

شام تايمز – متابعة أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التعليمات المتعلقة بتحديد أصناف الأقمشة المُصنرة …