“عندك بحرية يا ريس”.. مغامرات صياد من محافظة طرطوس

شام تايمز – طرطوس – رهف عمار

صديق للبحر والأمواج، والزوارق تعرفه منذ 25 عام، الريس “رامي سليمان” صياد من مدينة بانياس بمحافظة طرطوس، بدأ العمل بالصيد كهواية ومن ثم أصبحت مهنة أساسية في حياته.

وفي لقاء خاص لـ “شام تايمز” مع الصياد “رامي سليمان” لفت إلى مدى حبه لهذه الحرفة، حيث يصطاد بشكل يومي في حال كان الطقس مناسب، متجاوزاً الصعوبات والإرهاق الجسدي، حيث ينبغي أن يتمتع الصياد في البحر بالصبر والقوة الجسدية والعضلية.

وأضاف “سليمان”: “تواجهنا مخاطر عديدة أثناء رحلة الصيد كتعطل الزورق، وعلو الأمواج بشكل كبير، حيث تعرضت لموقف صعب وكان البحر موج وتعطل الزورق معي، ولحسن الحظ كان هناك زورق قريب مني فطلبت الإنقاذ، فتم إدخالي إلى الميناء، فنحن الصيادون في البحر نمتلك إشارات بين بعضنا البعض، عندما يتعطل مركب ما ينقذه الآخرون بحسب الإشارات”.

أما عن أنواع الأسماك النادرة التي يصادفها الصياد “سليمان”، فقد  أن سمكة أسد البحر كانت نادرة جداً، وخلال هذه الأيام تكاثرت بشكل كبير، ولكنها سمكه ضارة جداً للكائنات البحرية وسامة للإنسان، أما الأسماك الأكثر طلباً هو السمك الشعبي، كسمك السردين وسمك البلميدا وسمك العصيفر والشكمبري، حيث يتراوح سعره بين 5000-8000، كما يوجد سمك المطاعم لقص الفريدة، الغبص، المليفه، الجرو، كما يكون موسم الصيد وفيراً في فصل الربيع.

وأشار “سليمان” إلى الطقوس الجميلة الخاصة بالصيادين، حيث يجتمعون مساء كل يوم في قهوة الصيادين، و يتبادلون الأحاديث التي تخص عملهم في الصيد والبحر.

شاهد أيضاً

مع اقتراب عيد الميلاد.. المرأة الحلبية تتفنن بمنتجاتها الحرفية في معرض الأشغال اليدوية

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي أعمال يدوية، مأكولات منزلية، إكسسوارت، شجرة الميلاد …