وقفة تضامنية مع الصحفي “محمد الصغير” المعتقل في سجون “قسد”

شام تايمز – حسن عيسى – زينب ضوّا

نظّم اتحاد الصحفيين، اليوم الخميس، وقفة أمام مبنى الاتحاد بدمشق للتضامن مع الصحفي “محمد الصغير”، مراسل قناة الإخبارية السورية المعتقل لدى ميليشيا “قسد” المدعومة أمريكياً، والذي تدهورت حالته الصحية نتيجة التعذيب الذي تعرض له في السجن لأكثر من عامين.

وخلال الوقفة التضامنية أشار “فصيح توفيق الصغير” أخ الصحفي المعتقل إلى أن ميليشيا “قسد” اعتقلت “محمد” لأنه حاول فضح جرائمهم المتكررة في الشمال السوري، كاشفاً أنهم حاولوا التواصل معه بعد اعتقال أخيه وأن عائلته ظلت محكومة بالأمل لفترة طويلة، مبيناً أن وزنه الآن وصل لـ 35 كغ فقط بسبب سوء المعاملة والتعذيب، مطالباً بضرورة الإفراج عنه.

من جهته، أكد رئيس اتحاد الصحفيين “موسى عبد النور” في حديثه لـ “شام تايمز” أنه تمت متابعة قضية الصحفي “محمد الصغير” مع الجهات المعنية والمنظمات والنقابات العربية والدولية، وفي مقدمتها اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين الذين نددوا بتلك الجريمة، كاشفاً أنه تمت مطالبة الاتحاد الدولي بتعميم هذا التضامن على المنظمات المنتسبة له، المتمثلة بـ 187 نقابة من 150 بلد.

وأشار “عبد النور” إلى أنه يتم حالياً إثارة القضية على المستوى الدولي، وأنه وفقاً لرد الاتحاد الدولي للصحفيين فإنه يمكن الضغط على الدول الداعمة لتلك الميليشيات من أجل إطلاق سراح الصحفي المعتقل، مؤكداً أنه يتم التواصل مع أهله بشكل مستمر ومتابعة وضعه، مشدداً على ضرورة الإفراج عنه بأسرع وقت دون أي قيودٍ أو شروط، خصوصاً بعد تردي وضعه الصحي.

بدوره، لفت معاون وزير الإعلام “أحمد ضوّا” في تصريحه لـ “شام تايمز” إلى أنه يتم التواصل مع الجهات الدولية المعنية بهذا الأمر للضغط على الولايات المتحدة من أجل الإفراج عن الصحفي “محمد الصغير”، باعتبار “قسد” أداة لدى الاحتلال الأمريكي، مشيراً إلى أن من يعتقل “الصغير” ويمنعه من قول الحقيقة هو ذلك الاحتلال.

مدير قناة الإخبارية “مضر ابراهيم” أكد لـ “شام تايمز” أنه تمت المطالبة بإطلاق سراح “الصغير” منذ اعتقاله مباشرةً ودون أي تأخير، مشدداً على أن كل التهم الموجهة إليه باطلة شكلاً ومضموناً، مشيراً إلى المحاولات الحثيثة للتواصل مع الجهات المؤثرة سواء كانت دولية أو صحفية أو القنوات الدبلوماسية أو غير الدبلوماسية، لكن ما يحول دون إطلاق سراحه هو تعنت “قسد” واستمرارها بارتكاب المزيد من الانتهاكات بحقه.

واعتقل “الصغير” بتاريخ 3 حزيران 2019 على إحدى حواجز ميليشيا “قسد” على طريق الحسكة – القامشلي، حيث تم نقله إلى سجن “علايا” بسرية تامة وتحفظ غير مسبوق لتفاصيل احتجازه، وبدأوا بتلفيق التهم غير المصدقة إليه، كافتعال الحرائق في المحاصيل الزراعية المقبلة على الحصاد، وتحريف الحقائق وتضليل الرأي العام خلال عمله مراسلاً لقناة الإخبارية السورية.

شاهد أيضاً

الأونروا: مساعي حل الوكالة تقوض قيام دولة فلسطين

شام تايمز – متابعة أكد “فيليب لازاريني” المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، …