الشريط الإخباري

طبيب يطرح حلاً لتخفيض أسعار الدواء

شام تايمز – متابعة

طرح الطبيب “موريس منصور” فكرة تخفيض ثمن الأدوية المنتجة محلياً وبنسبة مقبولة، واعتبر أن المواطن اليوم لا يمهمه شكل كرتونة الدواء وألوانها، إنما يحتاج إلى المادة الفعالة، وبسعر يناسب دخله، لافتاً إلى أن الدواء ليس من الكماليات، وبالتالي يصعب شطبه من قائمة الأولويات، بحسب ما نقل موقع “المشهد”.

وأكد الطبيب أن نسبة ليست قليلة من كلفة صناعة الأدوية في سورية تذهب لصالح الكرتون والطباعة والمواد الدعائية وغيرها، متسائلاً عن عدم تخلي معامل الأدوية عن هذه “البهرجات” غير الضرورية في ظل الأزمة المعيشية الخانقة والحصار الاقتصادي، وبالتالي تخفيف العبء عن المواطن، وضرب مثلاً أن دول كثيرة، تصنع أدوية لمواطنيها، وتباع بأكياس تحتوي نوع الدواء واسم المريض، وبسعر أقل من تلك التي تباع بمغلفات الكرتون.

وأكد رئيس المجمع العلمي للصناعات الدوائية في سورية “رشيد الفيصل” أن شركات الأدوية تطالب بزيادة جديدة على أسعار الدواء وبنسبة 70 % إضافية، حيث كانت حظيت بزيادة مؤخراً بنسبة 30 %، بزعم أن التسعيرة كانت على أساس سعر صرف 1630 ليرة بينما تستورد المواد الأولية بسعر 2500 ليرة، ما تسبب بخسائر فادحة للمصنّعين.

وعادت مشكلة توفر الأدوية منذ نهاية تشرين الأول الماضي، بسبب نفاذ المواد الأولية لدى المعامل، وغلاء العديد من المواد الأخرى والتكاليف التي ارتفعت ما زاد الخسارة.

شاهد أيضاً

بدورتها الأولى.. انطلاق الدورة الدبلوماسية العربية لكرة القدم بدمشق

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو انطلقت الدورة الدبلوماسية العربية الأولى لكرة القدم …