الشريط الإخباري

“الصحة” تلحق بـ “التجارة الداخلية” و”الكهرباء” وترفع تسعيرة تحليل ما قبل الزواج!

شام تايمز – متابعة
أكد رئيس فرع دمشق في نقابة الأطباء “عماد سعاده” أن قرار وزارة الصحة برفع تسعيرة تحليل ما قبل الزواج إلى 55 ألف ليرة بعد أن سابقاً 15 ألف ليرة، يعود لغلاء المواد المستخدمة في التحاليل، باعتبار أنه يتم إجراء العديد من التحاليل للخطيبين ويتم جمعها في تقرير نهائي، وبالتالي فإن التكلفة الموضوعة هي أجرة هذه التحاليل وليست قيمة التقرير النهائي.

أوضح “سعاده” لصحيفة “الوطن” أن سعر تحاليل هذه المواد في المخابر والمشافي الخاصة من الممكن أن تصل إلى أكثر من 100 ألف ليرة، وبالتالي التعرفة الجديدة لا تعتبر مرتفعة في مراكز تحليل ما قبل الزواج، باعتبار أنها تحصل على نصف القيمة التي تحصل عليها المخابر الخاصة، رغم أن الأجهزة التي تستخدم في التحليل لها استهلاكها.

وأشار “سعاده” إلى أن تحليل ما قبل الزواج هو مشروع وطني للوقاية من الأمراض الوراثية مثل “التلاسيميا” و”فقر الدم المنجلي” و”الأيدز” و”التهابات الكبد”، إضافة إلى التحاليل الدموية و”رحلان الخضاب”، وبالتالي فإنه عبارة عن مجموعة من التحاليل مجموعة في تقرير نهائي، مبيناً أنه لا يحق للخاطبين تسجيل زواجهما في المحكمة الشرعية من دونه.

يشار إلى أن عدد الأطباء في دمشق وصل إلى 12 ألف طبيب، وهناك انخفاضاً في عدد الأطباء الذين يغادرون البلاد خلال الفترة الماضية.

شاهد أيضاً

الصحة العالمية: استهلاك الملح بكثرة يقتل 10 آلاف شخص يومياً في أوروبا

شام تايمز – متابعة أعلن المكتب الإقليمي الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية في بيان له أن …