زيادة في حالات “الفطر الأسود”.. ومشفى المواساة يكشف الأسباب!

شام تايمز- متابعة
كشف مدير مستشفى المواساة الجامعي في دمشق الدكتور “عصام الأمين” عن أسباب ازدياد حالات الفطر الأسود “الفطر المخاطي العفني” في المستشفى بشكل خاص و في سورية بشكل عام، إلى زيادة عدد المضعفين مناعياً نتيجة الإصابة بالفايروس أو تناول الكورتيزون لعلاج حالاته الشديدة والحرجة والذي يثبط بدوره المناعة.

وأكد “الأمين” في حديثه لوكالة “سانا” أن الفطر المخاطي العفني الغازي لا يمكن أن يتحول إلى وباء فهو لا ينتقل من شخص لآخر بل ينجم عن التعرض للفطريات المخاطية التي توجد عادةً في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضراوات، ويصيب فقط المضعفين مناعياً مثل مرضى السكري والإيدز والقصور الكلوي.

وأشار “الأمين” إلى أن المشفى سجلت خلال الموجة الثالثة لفايروس كورونا 11 حالة فطر مخاطي، فيما سجل خلال الموجة الرابعة 20 حالة دون تسجيل أي وفاة حتى الآن، عازياً تحول لون الجلد إلى أسود لدى المصابين إلى تخثر الدم.
وشدد على أن مشفى المواساة تعد المركز الأساسي لمعالجة الفطر الأسود وتستقبل حالات الفطر الأنفي الحجاجي الدماغي وهي الأشيع انتشاراً بين حالات الفطر المخاطي، وأبرز أعراضها أسوداد لون الجلد في الوجه يمتد إلى العين وقد ينتقل إلى الدماغ وله عدة أشكال رئوية وهضمية وجلدية.

يشار إلى أن هناك ازدياد في عدد الحالات المقبولة في مستشفى المواساة من التهاب الجيوب الفطري المخاطي الغازي، المعروف بـ “الفطر الأسود”.

.

شاهد أيضاً

الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 10 مجازر خلال الـ 24 ساعة الماضية

شام تايمز – متابعة أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ …