الزيت في العالم أرخص “من عنا”.. والحل تسمحوا للكل يستورد!

 

شام تايمز – متابعة
أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق “ياسر أكريم” أن ضبط سعر الزيت لا يتم بالسماح فقط لشخصين باستيراده، إنما بالسماح لكل من يرغب باستيراد الزيت وفي حال تم السماح لمن يرغب باستيراد الزيت فإن هذا الأمر حتماً سيساهم بضبط سعر الزيت في الأسواق وانخفاضه حتماً، مبيناً أنه من الأولويات السماح باستيراد الزيت وليس السماح باستيراد الموز.

وشدد “أكريم” لـ صحيفة “الوطن” على ضرورة إعادة التفكير بطريقة توزيع الاستيراد والسماح بالاستيراد، مبيناً بحسب رأيه أن مادة الزيت باتت محتكرة من السورية للتجارة بعد السماح لها بالاستيراد وكذلك من الأشخاص المسموح لهم بالاستيراد حالياً.
ونوه “أكريم” أن هناك ارتفاعاً عالمياً في سعر الزيت لكن لا يصل لسعر المبيع الذي نراه في سورية، مؤكداً في الوقت نفسه بأن سعر الزيت في كل دول العالم أرخص من سعره في سورية.
ولفت “أكريم” إلى أن أرباح التجار في سورية دائماً أقل من دول العالم، وعلى سبيل المثال في حال كان يباع منتج ما في الخارج بدولارين يجب أن يباع في سورية بدولار ونصف دولار، لافتاً إلى أن النسبة العظمى للأرباح في سورية 10% في حين أنه في دول أخرى تبدأ نسبة الأرباح عندهم من 25%.
يشار إلى أن أسعار الزيت النباتي شهد ارتفاعاً ملحوظاً في الأسواق، وتراوح سعر ليتر الزيت بين 10 و11 ألف ليرة ويختلف بين محل وآخر، وكشف مؤخراً وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم “أن زيت دوار الشمس سيكون متوفراً خلال أيام في صالات السورية للتجارة بسعر 7200 ليرة سورية

شاهد أيضاً

تراجع الذهب عالمياً

شام تايمز- متابعة تراجعت أسعار الذهب ،اليوم الأربعاء، في وقت ينتظر فيه المستثمرون بيانات اقتصادية …