اكتشاف حالة فساد في صفقة “أسماك” بعد عامين على عقدها

 

شام تايمز – متابعة

كشف تقرير تفتيشي عن حالة فساد حصلت في فرعي المؤسسة السورية للتجارة ضمن مدينتي حمص وحماة قبل عامين، وتضمنت بيع أكثر من 74 طن سمك إلى التجار بدلاً من طرحها في الصالات، وهو ما حرم المواطنين من شراء الكيلو بألف ل.س، وأدى إلى خسارة الفرعين نحو 12.5 مليون ل.س.

وأكدت صحيفة “تشرين” في التقرير الذي نشرته، إلى أن قصة السمك بدأت في 28 تشرين الأول 2019 عندما أبرم فرع السورية للتجارة في حمص اتفاقاً مع الهيئة العامة للثروة السمكية، لاستجرار أكثر من 110 أطنان نوعي “مشط” و”كارب” بسعر 1,000 ليرة للكيلو، إضافةً إلى تخصيص 20 طناً لفرع المؤسسة في حماة.

وأضاف التقرير أن الفرع استجر أكثر من 74 طناً، وباعها مباشرةً إلى التجار دون إعلان أو مراسلات، ودون عرضها في منافذ البيع التابعة لصالات الفرع، في حين تم استجرار كمية الأسماك المخصصة لفرع حماة من المدعو “م.ع” الذي استلم كميات الأسماك بموجب تفويض من مديرة فرع المؤسسة في حماة حينها، ولم يسلم الفرع سوى 531 كيلوغراماً فقط، ولم يتم توقيع محضر الاتفاق المبرم معه إلا من قبله فقط.

يشار إلى أن مديرية حماية المستهلك لا تصدر ضمن نشرات أسعارها، أسعاراً خاصة بالسمك، وبررت ذلك بسبب كثرة أصنافه وأحجامه، محددة بشكل عام نحو 200 ليرة ربح على كل 3000 ليرة، وتخضع الأسعار بشكل عام لمبدأ العرض والطلب، فكلما زاد العرض قل السعر والعكس صحيح.

شاهد أيضاً

الحرارة إلى انخفاض والجو غائم ماطر

شام تايمز – متابعة توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 3 إلى …