تحذيرات من انقطاع أصناف دوائية

شام تايمز – متابعة

كشف رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية “رشيد الفيصل” أن هناك صعوبات لدى المعامل في تأمين تمويل المواد الأولية، إضافة إلى صعوبات اقتصادية أخرى تواجهها هذه المعامل، بحسب ما نقلت صحيفة “الوطن”.

وحذر “الفيصل” من أن هذا النقص من الممكن أن يؤدي إلى انقطاع في كثير من الأصناف الدوائية في حال استمرت هذه الصعوبات التي يواجهها أصحاب المعامل في تأمين تمويل المواد الأولية، وخصوصاً أن بعض خطوط الإنتاج في المعامل توقفت عن إنتاج أصناف من الأدوية نتيجة انتهاء المواد الأولية وهذا في المستقبل سيكون له انعكاسات خطيرة.

وكشف “الفيصل” أن القرار الصادر عن المصرف المركزي ورقمه 1070 الذي وضع جدولاً بالمواد التي يحق لشركات الصرافة والبنوك تمويل استيرادها، لم يشمل المواد الأولية الداخلة في صنع الأدوية وبالتالي فإن شركات الصرافة لا تمول الصناعات الدوائية.

وأشار إلى أن هناك صعوبات اقتصادية أخرى يواجهها أصحاب المعامل منها موضوع الطاقة فأحياناً تتوافر المادة الأولية في المعامل، لكن من الممكن أن يواجه صاحب المعمل مشاكل أخرى اقتصادية مثل عدم توافر الغاز بشكل كامل وبالتالي فإن عملية الإنتاج متكاملة ومترابطة.

وفيما يتعلق بموضوع الاعتماد على الطاقة البديلة، رأى “الفيصل” أنه من الممكن أن تكون طاقة مساعدة لكن هذا يحتاج إلى وقت كبير حتى تحل محل الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى أن هذا المشروع يحتاج إلى اهتمام كبير من الدولة وخصوصاً في موضوع الصناعة لأن تطبيق هذا المشروع ليس بالسهل إطلاقاً ولاسيما في المعامل الكبيرة.

شاهد أيضاً

استشهاد شابين برصاص ميليشيا “قسد” بريف دير الزور

  شام تايمز- متابعة استشهد شابين من بلدة “الجرذي” بريف دير الزور الشرقي، نتيجةً لاستهداف …