السورية للتجارة تختزل “الوسطاء” بين الفلاح والمستهلك لتخفيض الأسعار

شام تايمز – حسن عيسى

عادت المؤسسة السورية للتجارة لتتدخل مجدداً في كبح الارتفاع المفاجئ في أسعار السلع، وهذه المرة من بوابة الخضار والفواكه التي حلّقت أسعارها مؤخراً وباتت صنفاً قلّ تواجده على موائد الكثير من السوريين، حيث عملت على التخلّص من حلقات الوساطة التجارية وشراء الخضراوات من الفلاحين ثم بيعها للمواطنين في الصالات بشكلٍ مباشر.

وتتضمن الآلية الجديدة اختزال حلقات السلسلة بين الفلاح والمستهلك، بما فيها الوسطاء والسماسرة وأسواق الهال وغيرها من الأمور التي ساهمت إلى حد كبير في ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه، وشكّلت كتلة مالية سعت “السورية للتجارة” إلى التخلص منها كونها أصبحت الوسيط الوحيد بين المنتج والمستهلك.

التدخل الإيجابي كشف عن بدئه مدير التسويق الزراعي في المؤسسة السورية للتجارة “مازن حسن” خلال تصريحه لـ “شام تايمز”، حيث أشار إلى أنه بدأ منذ اليوم إرسال سيارات لاستجرار الخضار والفواكه بشكل مباشر من الفلاحين، وفرزها حسب النوع في المركز الذي تم تخصيصه في منطقة “الزبلطاني”.

وأكد “حسن” أن هذه الآلية ستساهم بشكل كبير في خفض الأسعار نظراً لعدم وجود وسطاء، مشيراً إلى أن نشرة الأسعار التي صدرت مؤخراً على موقع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تؤكد ذلك، مشدداً على قدرة الوزارة في الاستمرار بالعمل ضمن هذه الآلية على المدى الطويل.

وأشار وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك د. “عمرو سالم” في وقت سابق، إلى أن الوزارة ستقوم بتغيير شامل لطريقة شراء وبيع الخضار والفواكه عن طريق الشراء المباشر وليس عبر الوسطاء، وأنه سيتم فرزها في صالات تم تخصيصها لهذا الغرض.

وأوضح “سالم” في منشورٍ عبر صفحته الشخصية في فيسبوك مؤخراً، أن الخضار والفواكه ستباع في صالات السورية للتجارة للمواطن وفق النخب وبسعر الجملة، كتدخل إيجابي ولخفض أسعار هذه المواد عموماً، لافتاً إلى أنه سيبدأ تطبيق هذه الآلية في مدينة دمشق حتى يتم التأكد من سيرها بشكل سلس، ثم ريف دمشق وبعده جميع المحافظات.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …