معرض للصناعات التقليدية في يوم السياحة العالمي بالسويداء

شام تايمز – السويداء – جمانا حمدان

افتتح معرض للصناعات التقليدية بمشاركة عدد من الحرفيين في المركز الثقافي بالسويداء، حيث تضمن عرضاً فلكلورياً تراثياً تخللته فقرات فنية وغنائية، في يوم السياحة العالمي.

ولفت عدد من المشاركين في المعرض لـ “شام تايمز” إلى أن مشاركتهم جاءت على أمل أن يتم تسويق منتجاتهم، وبهدف إبراز العادات والتقاليد والقيم الأصيلة واستمرار هذه الصناعات والحرف اليدوية البسيطة، التي يعتمد أغلبها على مواد أولية متوفرة في المحافظة وأدوات بسيطة والكثير من الوقت والجهد والدقة.

وأعربت “حياة منذر” إحدى السيدات المشاركات في المعرض عن طريق عرض منتجات”أطفال متلازمة داون أنا استطيع”، عن فرحها باندماج هؤلاء الشباب بالمجتمع وتمكنهم من إثبات أنفسهم عبر صناعة الإكسسوارات المتنوعة التي لاقت حضوراً وإقبالاً من قبل المجتمع المحلي، بهدف دعم هؤلاء المصابين وتأمين مصادر دخل بسيطة لهم.

وأشارت “ماجدة الخطيب” إحدى المشاركات بصناعة الفخاريات إلى أن أغلب هذه الحرف تحتاج الكثير من المهارة والإبداع، وأن العمل مع أصحاب هذه المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر مكنهم من إنتاج هذه المشغولات اليدوية الدقيقة من تحف ومنحوتات خشبية وفخاريات وحقائب ومطرزات واكسسوارت ومواد غذائية، بالاعتماد على ماتنتجه حقول وبساتين السويداء.

وأكدت “الخطيب” على ضرورة دعم  الجهات المعنية لأصحاب هذه المشاريع ووضع خطط تضمن استمرارها، مضيفة أن اقتصار المعارض على بضعة أيام فقط لا يلبي الطموحات التسويقية للمشاركين، مطالبةً بإيجاد أسواق دائمة لهذه الحرف التقليدية العريقة، ووضع دراسة ترويجية وتسويقية تتجاوز حدود المحافظة في يوم السياحة العالمي بما يحقق جدوى اقتصادية و تراثية وجمالية.

 

شاهد أيضاً

“معلا” يهاجم الجمعية العمومية واتحادات كرة القدم السابقة ويعد بمحاسبة المتورطين

شام تايمز – حسن عيسى عقد رئيس الاتحاد الرياضي العام “فراس معلا”، اليوم الثلاثاء، مؤتمراً …