أجور عصر الزيتون “بالعلالي” في اللاذقية

شام تايمز – متابعة

يستعد أصحاب معاصر الزيتون لتشغيلها بعد انقطاع طويل، وسط ارتفاع في أسعار مادة المازوت وأجور اليد العاملة والمواد الأولية اللازمة لاستخراج مادة الزيت، في حين عانى عدد من المزارعين من عدم الالتزام بالأسعار المحددة، مشيرين إلى أن هناك من علّقوا رفع أجور العصر على انقطاع الكهرباء وشراءهم ليتر المازوت بسعر 3000 ليرة لتشغيل المعصرة، بحسب ما نقل موقع “أثر برس”.

رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية “حكمت صقر” أكد أن أسعار أجور معاصر الزيتون عادلة للطرفين المعنيين، مبيناً أنه تم اعتماد الأسعار بناء على المعطيات الحالية لهذا العام ومنها ارتفاع تكاليف الإنتاج. وأشار “صقر” إلى أن أصحاب المعاصر يشترون ليتر المازوت الصناعي بسعر 650 ليرة، بالإضافة إلى أنها تعمل في موسم جني ثمار الزيتون فقط.

من جانبه، عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع البيئة “أمير إسماعيل” أكد أنه تم الاتفاق على حصر عمل معاصر الزيتون بالمعاصر المرخصة والمعاصر التي تعمل وفق النظام القديم، مع دعوة أصحاب المعاصر غير المرخصة إلى استكمال إجراءات الترخيص المطلوبة.

وحدّدت لجنة القرار (4280) في محافظة “اللاذقية” سابقاً أجور معاصر الزيتون للموسم الحالي بدءاً من 175 ليرة أجرة 1 كيلو زيتون على أن يكون “العرجوم” الناتج من حصة صاحب المعصرة، في حين تم تحديد أجور عصر كيلو الزيتون بـ 235 ليرة في حال كان العرجوم الناتج للمزارع، مع تحديد نسبة 6،5 % من كمية الزيت المنتج والعرجوم الناتج يعود لصاحب المعصرة، و8% من كمية الزيت الناتج والعرجوم الناتج يعود للمزارع.

شاهد أيضاً

لبنان.. استشهاد شخصين في غارة لطيران العدو الإسرائيلي المسير

شام تايمز – متابعة استشهد شخصان في غارة شنتها مسيرة إسرائيلية معادية، واستهدفت سيارة على …