محافظ الحسكة يقيّم عمل المؤسسات ويتوعّد بمحاسبة الفاسدين والفوقيين

شام تايمز – الحسكة – أحلام الحسين

أكد محافظ الحسكة “غسان خليل” خلال اجتماع مجلس المحافظة للدورة العادية الخامسة على ضرورة الابتعاد عن الروتين والتكرار، وضرورة أن يكون العمل مبني على الشفافية والصدق لضمان تقديم أفضل الخدمات للمواطنين في كافة مفاصل العمل المؤسساتي.

وأثنى “خليل” على تفعيل لجان المجلس ومتابعتها سير العمل في مختلف القطاعات خلال المرحلة الماضية، مؤكدا على إيجابية انعكاسه للمراحل القادمة من خلال ممارسة الدور الرقابي المناط بها، بعيداً عن التدخل التنفيذي في عمل القطاعات، وإيصال الصورة الحقيقية لحالات الخلل ليتسنى للجهات المعنية اتخاذ الإجراءات المناسبة.

وتطرق “المحافظ” في معرض حديثه إلى الجانب الإغاثي لافتاً إلى الأخطاء السابقة المتراكمة التي حدثت في المحافظة على مدى سنوات في هذا الجانب وكذلك الأمر بالنسبة للمساعدات الإنسانية التي سببتها الفوضى وعدم تنظيم الأدوار والطمع وسعي البعض لأن يملك كل ما تصل إليه يداه غير مكترث بالمحتاجين والفقراء، بسبب ظروف الحرب والحصار المفروض على سورية وآثار الجفاف، مؤكداً على أن الجهود ستثمر في هذا الجانب قريباً مع استكمال بناء قاعدة البيانات للأسر المحتاجة وفق الأولوية والتي كان يجب بناؤها منذ سنوات عديدة ،لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها .

ولفت “المحافظ” إلى وجود أخطاء وتجاوزات و فوقية في التعامل في مديرية التربية تجاه الكادر التربوي في المديرية و مجمعاتها وكذلك بالنسبة للمراجعين بالإضافة إلى رصد بعض السلبيات، منوهاً إلى عدم استمرارية هذا الأمر من خلال تطبيق الأنظمة والقوانين.

وقال “خليل” فيما يتعلق بمادة المازوت: في العام الماضي تم تأمين المادة بسعر 80 ليرة سورية لليتر الواحد أما في العام الجاري فقد رفع لصوص المليشيات سعر المادة التي يتم شراؤها عبر المتعهد الناقل ليصبح السعر 500 ليرة سورية إضافة إلى 50 ليرة سورية كأجور نقل مبيناً أنه تم تشكيل لجنة لدراسة السعر وتواصل الناقل معهم لتخفيض السعر ولكن دون جدوى ونحن بانتظار سعرهم الجديد حتى نقرر.

وفيما يتعلق بشكاوى المواطنين المراجعين لمديرية الأحوال المدنية حول وجود فساد واستغلال ومعقبين وضعاف النفوس لابتزاز المواطنين؛ أكد “المحافظ” على أن الموضوع قيد التدقيق والمتابعة فيه للقبض على هؤلاء الفاسدين، مضيفاً: في حال ثبتت التهم فإن المدير سيتحمل المسؤولية لأنه مكلف بخدمة المواطنين وقمع حالات الفساد، ووجه “خليل” فرع “السورية للتجارة” لمنح القبو في المجمع الاستهلاكي لمديرية الأحوال المدينة لنقل بعض أمانات السجل المدني إليه وتخفيف الازدحام على المراجعين.

وحث” المحافظ” مجلس مدينة الحسكة على عدم تجميع القمامة وسط المدينة أو حرقها لتفادي الآثار الصحية على المواطنين والعمل على تحسين واقع النظافة ونشر ثقافة الحفاظ على النظافة العامة والتأكيد على المواطنين بالالتزام بأوقات رمي وترحيل القمامة، وإطلاق أيام نظافة للعمل التطوعي الجماعي مع مختلف الفعاليات لمساندة الجهود التي يبذلها المجلس.

ولفت “المحافظ” إلى إعادة تشغيل محطة مياه “علوك” وضخ المياه إلى المواطنين وفق الاتفاق القديم وبرعاية الأصدقاء الروس بعدد 14 بئراً و4 مضخات أفقية فقط، مضيفاً أنه لا ضمانات لاستمرار الضخ رغم استئنافه، بسبب غطرسة الميليشيات التي تسرق الكهرباء او تلك التي تسرق المياه ليكون المواطن هو ضحية الطرفين، رغم عدم تقصير القطاعات الحكومية بالتعاون مع المنظمات الإنسانية بتأمين المياه للمواطنين وبشكل دوري عبر ملء خزانات المياه المنتشرة في الشوارع أو من خلال تسيير الصهاريج لتوفير الحد الأدنى من حاجة المواطنين .

وانعقد مجلس المحافظة برئاسة “رئيس المجلس “أحمد عويد السعيد”، وناقش التقارير والمداخلات والردود المقدمة من لجان المجلس وأعضائه والسادة أعضاء المكتب التنفيذي والمدراء التي تتعلق بعمل الجهات الرسمية والخدمات المقدمة للمواطنين.

 

شاهد أيضاً

الرئيس الفلسطيني يجدد مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف عدوانه على غزة

شام تايمز – متابعة جدد الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال …