هذه معوقات انخفاض محصول القطن في دير الزور بالموسم الحالي..

شام تايمز – ديما مصلح

أوضح مدير زراعة دير الزور “عبد الحميد عبد الحميد” لـ “شام تايمز” أن محصول القطن للموسم الحالي في محافظة دير الزور انخفض عن الموسم الماضي، بسبب خسارة منسوب مستوى نهر الفرات، وعدم توفر المحروقات، وارتفاع تكاليف الأسمدة الفوسفاتية بالإضافة لعدم توفرها، موضحاً أن هذه المعوقات شكلت ضرراً على المحاصيل بشكل عام والقطن بشكل خاص.

وأكد “عبد الحميد” أن المساحة المزروعة من محصول القطن بلغت 4216 هكتار، كما أن نسبة التنفيذ بلغت 61%، بينما بلغت المساحة المخططة نحو 7000 هكتار.

وتابع “عبد الحميد”: خلال التحري ومراقبة المحصول لوحظ وجود دودة “اللوز” في المحصول، والتي لم تؤثر على المحصول إلا بنسبة من 1 إلى 2%، وتم عملية المكافحة المتكاملة للدودة بمساحة 1500 دونم عن طريق إطلاق أعداء حيوية لحشرات القطن “تريكو غراما والبراكون وأسد المن”، كما تم نشر مصائد “فرمونية” سابقاً للدلالة على وجود حشرات ديدان اللوز “أمريكية – شوكية – قرنفلية” للحد من انتشارها.

وأشار مدير زراعة دير الزور إلى أن هذه الدودة تتواجد في المحصول بشكل طبيعي وتظهر في كل عام ولكن بنسب متفاوتة وهذا العام تمت مكافحتها بالكامل.

يُذكر أن المساحة المخططة لمحصول القطن بسورية في الموسم الماضي هي 73858 هكتار، والمساحة المنفذة تبلغ 34231 هكتار، والإنتاج بلغ 74484 طن.

شاهد أيضاً

شهداء وجرحى بمجزرة جديدة للاحتلال في غزة

شام تايمز – متابعة ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة، اليوم الخميس، في مخيم “النصيرات” …