نجاح عمل جراحي “شديد الخطورة” بمشفى الأطفال في طرطوس

شام تايمز – متابعة

نجح مشفى الأطفال في طرطوس بإجراء عمل جراحي نوعي لطفل يعاني من ورم كبير في عنقه ولسانه، وصفه الأطباء بأنه “شديد الخطورة”. الأخصائي في جراحة الأطفال والمشرف على العمل الجراحي “سلمان برو” أكد أن الطفل الذي أجري له عمل جراحي يوجد لديه منذ الولادة كتلة في عنقه، وهي تشوه خلقي بالأوعية اللمفاوية وتسمى ( Cystic Hygroma) هيغروما.

وأردف “برو” أن ذوي الطفل قبل أن يأتوا إليه لمستشفى الأطفال عرضوا حالته على عدة أطباء أخصائيين، وكلهم أجمعوا على أن إجراء عمل جراحي للطفل سيعرضه لخطورة كبيرة بسبب حساسية موقع الكتلة، مضيفاً: “اكتفوا الأهل بعلاجه عبر الأدوية التي لم تأتي بأي نتيجة تذكر فيما بعد”.

وأوضح “برو” أن الطفل لديه من العمر 8 أشهر، والكتلة التي في عنقه كانت تعيقه بالتنفس والطعام، بالإضافة إلى حجمها الكبير وعدم استطاعته الجلوس، حيث كان يبقى دائماً مستلقياً، مؤكداً أن الطفل لم يكن يعاني من أي آلام أخرى أو ارتفاع في درجات الحرارة.

وأضاف “برو” أنه تم إجراء صورة رنين مغناطيسي له، حيث تبين من خلالها أن هناك كيسة كبيرة الحجم في الأوعية اللمفاوية، مردفاً أن العمل الجراحي استمر 5 ساعات.

وبيّن “برو” أن العمل الجراحي للطفل شديد الخطورة لأن الكيسة تتموضع في منطقة تحوي شبكة من الأوعية والأعصاب كالشريان السباتي والوريد الوداجي والتي تغذي الدماغ، حيث أن أذيتها تسبب خطورة على الحياة.

وذكر “برو” أنه بعد مضي مدة زمنية قصيرة على إجراء العمل الجراحي، لوحظ أن لسان الطفل لم يعد إلى مكانه الطبيعي، مضيفاً أنه تبين وجود ورم وعائي (Hemangioma) هيما انجيوما، ويختلف عن الكيسة التي كانت في العنق.

وأكمل “برو”: “أجرينا عمل جراحي ثانٍ وكان عبر فم الطفل، حيث تم استئصال الورم بشكل كامل ومن ثم تصنيع اللسان أي استئصال جزء منه لأن حجمه كان كبيراً وضخماً، وإعادته إلى مكانه الطبيعي”.

يشار إلى أنه تمت متابعة حالة الطفل بعد إجراء العمل الجراحي له، وهو حالياً بصحة جيدة، وعاد لحياته بشكل طبيعي ولم يعد هناك أي مشكلة تعيقه خلال التنفس والطعام والجلوس، بحسب تلفزيون “الخبر”.

شاهد أيضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف تموضعات ‌‏مستحدثة للعدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة أعلنت المقاومة الوطنية اللبنانية استهداف تموضعات ‌‏مستحدثة للعدو الإسرائيلي غرب مستوطنة …