اتفاق تسوية نهائي في درعا بضمانة العشائر

شام تايمز – متابعة

توصّلت أخيراً اللجنة الأمنية والعسكرية التابعة للجيش العربي السوري، إلى اتفاقٍ نهائي مع وجهاء العشائر المفاوضين عن الجماعات المسلحة في درعا، بعد العديد من الاتفاقات التي نقضتها تلك الجماعات طوال شهرين من التفاوض والتصعيد.

وأفادت مصادر إعلامية أن الاتفاق الذي بدأ تنفيذه، صباح اليوم الأربعاء، ينص على دخول وحدات الجيش برفقة الشرطة العسكرية الروسية لرفع العلم السوري، وتثبيت نقاطٍ رئيسية بعد تسليم جميع أنواع الأسلحة، وترحيل غير الراغبين بالتسوية والمتورطين بأعمال القتل في 29 تموز الماضي بحق عناصر الجيش السوري، حيث تم فتح عدة مراكز لتسوية أوضاع المسلحين وتسليم السلاح للجيش العربي السوري.

وأشارت المصادر إلى أن كافة الخيارات المطروحة بما فيها العمل العسكري ضد الإرهابيين، إذا ما خُرق الاتفاق مجدداً ستكون متاحة، حيث يشمل الاتفاق سيطرة الجيش على كافة بلدات ومناطق الجنوب السوري، في حين تم تحديد مدة 48 ساعة لتنفيذ الاتفاق، بدءاً من منتصف الليلة الماضية وحتى منتصف ليلة الخميس 2 أيلول.

ووفقاً للاتفاق، ستتولى اللجنة الأمنية والعسكرية تنظيم عودة الأهالي، بعد تثبيت وقف إطلاق النار وإنهاء كافة المظاهر المسلحة، وتفتيش عدد من المنازل والمقرات الرئيسية التابعة للمسلحين، حيث تم التوصّل إلى ذلك بضمانة من الوجهاء والعشائر في درعا.

وأبلغت اللجنة الأمنية والعسكرية وفد العشائر والوجهاء في وقت سابق، أن حل أزمة درعا مرتبط بالتطبيق الكامل لخارطة الطريق السورية الروسية دون قيد أو شرط، حيث تم إحراز تقدم ببنود عدة في المباحثات التي جرت مؤخراً بين وجهاء وعشائر درعا، وممثلي المجموعات الإرهابية الرافضة للتسوية، وتم إطلاع اللجنة الأمنية والعسكرية على نتائج تلك المباحثات.

شاهد أيضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف تموضعات ‌‏مستحدثة للعدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة أعلنت المقاومة الوطنية اللبنانية استهداف تموضعات ‌‏مستحدثة للعدو الإسرائيلي غرب مستوطنة …