حفل طربي يعيد الفرح لأشهر خانات حلب القديمة

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي
احتضن خان الحرير، أمس الاثنين، حفلة طربية تحت اسم “تخت شرقي” في اليوم الثاني من فعاليات “ليالي المدينة”، وقدم الفنان الحلبي “مصطفى هلال” العديد من الأغاني والقدود الحلبية على أنغام الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو “عبد الحليم حريري”، حيث امتلأت ساحة خان الحرير بالجمهور قبل بداية الحفل.

وقدم الفنان “هلال” بصوته الرخيم العديد من الأغاني ونثر جمال صوته على مسامع الحضور، فكان للجمهور نصيب في أمسية طربية من الطراز الرفيع وفي أقدم وأشهر خاناتها، وتفاعل الجمهور بكل شغف وبادل الفنان بتفاعل كبير.

وأطرب “هلال” الحضور بمجموعة من الأغاني الحلبية القديمة “يارب ياعالي” “يا حبيبي أقبل الليل” “درب حلب ومشيتو” “على العقيقة اجتمعنا” “بقلبي حسرة ونظرة” “الله الله يا جملو” وتفاعل الجمهور مع الأغاني والمواويل التي قدمها هلال وخاصة الأغاني التي تخص مدينة حلب وأهلها “اسمك يا شهبا “.

وأعرب العديد من المشاركين عن سعادتهم لعودة سوقي “خان الحرير وساحة الفستق” بعد التدمير الممنهج الذي طال غالبية الأسواق الأثرية في حلب القديمة، مضيفين أن عودة الأسواق إلى الحياة هي بمثابة إرادة الشعب الحلبي وعشقه للعمل والإنتاج وباعتبار أن أسواق المدينة القديمة تشكل ذاكرة مدينة حلب بما تحتويه من أسواق متخصصة وخانات تراثية تحاكي عبق التاريخ وذكريات الماضي.

بدورها، أشارت المهندسة “ذكرى حجار” عضو المكتب التنفيذي لمحافظة حلب إلى أهمية أسواق حلب التاريخية ودورها الحضاري والتجاري، مبينة أن أسواق مدينة حلب القديمة تشكل نقطة جذب السياحة والحفل الفني رسالة للعالم أجمع أن مدينة حلب لا زالت مدينة الطرب الأصيل والتراث الموسيقي المأخوذ عن “عمر البطش” وغيره من الموسيقيين الكبار الذين انتجوا القدود والموشحات التي تخص المدينة.

وعن الرسالة المراد إيصالها من إقامة الحفل الطربي في أقدم وأشهر خانات مدينة حلب القديمة، بيّنت المهندسة “حجار” أن الحفل رسالة موجهة لكل من أراد العبث والدمار لسورية ونحن كأهالي المدينة الضاربة جذورها في التاريخ، انطلاقاً من الموروث الشعبي مدينة حلب أم الطرب المدينة المأهولة منذ أقدم العصور حتى اليوم وستبقى تضج بالحياة أعدنا إعمارها بأيادٍ محلية ماهرة من مهندسين وحرفيين وعمال.

الجدير بالذكر أنه تم افتتاح سوق خان الحرير وسوق ساحة الفستق بعد انتهاء عمليات الترميم من قبل مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية وبالتعاون مع محافظة حلب والأمانة السورية للتنمية، حيث أعيدت الحياة إلى سوق خان الحرير المعروف بـ “سوق المجيدية” أحد أهم وأشهر أسواق حلب القديمة، والذي يحتوي على محلات لتجارة وبيع النسيج والحرير ومختلف أنواع الأقمشة، قبل أن تشن الحرب وتطمس معالمه التاريخية وطابعه العمراني.

شاهد أيضاً

شمس السريان تُضيء مسرح حلب: مدرسة بني تغلب الأولى تحتفل بيوبيل كاتدرائية مار أفرام وذكرى عيد الجلاء

شام تايمز_حلب_ أنطوان بصمه جي مساء أمس الأربعاء تحوّل مسرح نقابة الفنانين في حلب إلى …