الشريط الإخباري

“الصحة” تصدر تعميماً لتأهب المشافي ومواجهة “كورونا|

شام تايمز – متابعة

أصدر وزير الصحة “حسن الغباش” تعميماً على مديريات الصحة ومشافي الهيئات العامة، أكد على ضرورة التزام الكوادر المشرفة بالتواجد الفعلي، والتوسع بعدد الأسرة لصالح مرضى جائحة “كورونا” في قسم العزل والانتقال إلى “الخطة ب” عند الضرورة، وتأمين مستلزمات أقسام العزل والعناية بكل ما يلزم وخاصة مادة الأوكسجين ومستلزمات الوقاية والأدوية، وتأمين الكوادر المدربة للتعامل مع المرضى في قسم العزل والعناية.

وأكد التعميم على تطبيق خطة hستدعاء الكوادر في حالة الطوارئ وتشغيل المشافي بالطاقة القصوى، ومراجعة خطة التزود بالأوكسجين، بحيث تضمن استمرار العمل بالحد الأقصى المطلوب، وتأمين مصادر بديلة واحتياطية وإجراء الصيانة المطلوبة.

وشدّد التعميم على تكثيف مناوبات قسم المخبر وخاصة المستجيبة لمرضى أقسام العزل والعناية، وانتشار سيارات الإسعاف ضمن المحافظة مع الكادر المطلوب باللباس النظامي الكامل، بحيث تتحقق الاستجابة المطلوبة في الحالات الطارئة وحالة النداء 110.

وبحسب التعميم يمنع دخول سيارة الإسعاف إلى أي مشفى بحجة عدم وجود أسرة، وإنما تدخل السيارة ويتم تقييم وضع المريض وتقديم كافة الفحوصات الاستقصائية والتشخيصية والعلاج الإسعافي الممكن، وفيما بعد يتم التصرف حسب الأصول.

وأكد التعميم على كافة المشافي المعنية بموضوع مرضى “كورونا” استقبال كافة الحالات المراجعة المشتبهة وعدم رفض قبولها، وإنما يتم تقديم كافة الفحوصات الاستقصائية والتشخيصية والعلاح الإسعافي الممكن، وفيما بعد يتم التصرف حسب الأصول بإشراف الطبيب الأخصائي المشرف المعني ومتابعة الأطباء المقيمين.

ويمنع بحسب التعميم إحالة مرضى “كورونا” أو الحالات المشتبهة وإنما يجب تدبيرها بالوسائل المتاحة ضمن المشفى وعندما يتم استثمار كافة الإمكانيات ويتعذر القبول عندها، ويتم التنسيق مع غرفة إدارة الطوارئ في وزارة الصحة من خلال نقطة الإتصال لكل جهة.

وأضاف أن تطببق نظام الإقامة على كافة الأطباء المقيمين والمقيمين الفرعيين من حيث الدوام والمناوبات واستثمار اختصاصيي التخدير وفنيي التخدير في كافة أقسام العناية، وخاصة المخصصة لمرضى “كورونا” واستثمار الكادر التمريضي في مجمع العمليات الجراحية لصالح قسم العزل في المشفى، والتنسيق المستمر مع غرفة الطوارئ في الإدارة المركزية وإرسال البيانات المطلوبة يومياً بالسرعة الكلية.

ويأتي التعميم بحسب ما جاء فيه، نظرا لمتطلبات المرحلة الراهنة وبما يضمن حالة التأهب التام لعمل المشافي لتلبية الاحتياجات الصحية الطارئة للمواطنين.

شاهد أيضاً

“شام تايمز” تشارك في الرعاية الإعلامية للنشاط الترفيهي الذي نظّمه النادي الدبلوماسي بدار السفينة بدمشق

شام تايمز – خاص تحت رعاية وزارة الخارجية والمغتربين، شاركت شبكة “شام تايمز” بالرعاية الإعلامية …