خبير بالإنتاج الحيواني: قرار رفع سعر الأعلاف سينعكس سلباً على المربي

شام تايمز – ديما مصلح

أكد خبير الإنتاج الحيواني والنباتي “عبد الرحمن قرنفلة” لـ “شام تايمز” أن قرار رفع سعر الأعلاف سيزيد من تكاليف إنتاج المواشي وبالتالي سينعكس على ارتفاع أسعار منتجات الأبقار والأغنام والماعز من “اللحوم والحليب واللبن ومشتقاته”، موضحاً أن مكونات غذاء الأبقار الحلوب تتألف من الأعلاف المركزة التي تدخل فيها نخالة القمح والشعير والذرة والحبوب، إضافةً إلى العلف الأخضر أو التبن.

وبحسب “قرنفلة”، إن القرار سيؤثر  سلباَ على مربي الأبقار والأغنام والماعز نتيجة ارتفاع التكاليف، وسيجبر المربي على التردد بزيادة عدد أفراد القطيع وتحجيم عدد القطيع، إضافةً إلى إن انخفاض المساحة المزروعة بالقمح والشعير أدى لانخفاض المخلفات الزراعية وهذا شكل ضغط على المربين، وسيؤثر  سلباً على المنتجات.

ولفت الخبير إلى أن المربي قبل الحرب على سورية كان يعتمد على العلف الأخضر للتخفيف من الأعلاف المركزة، ولكن حالياً بسبب نقص المحروقات وصعوبة إنتاج العلف الأخضر، بدأ الاعتماد الأكبر على الأعلاف المركزة والاعلاف الخضراء أصبحت متممة.

وأشار “قرنفلة” إلى أنه في التسعينات من القرن الماضي أُنجزت أبحاث لتحسين استثمار المخلفات الزراعية بسورية، التي كانت تقدر قبل الازمة بحوالي 11 مليون طن، حيث أن هذه المخلفات كان جزء منها يستخدم بطريقة غير نافعة اقتصادياً، والجزء الثاني منها كان يحرق بالأرض مثل مخلفات القمح والشعير “التبن” حيث كان الفلاحون يحرقون بقية الحصاد لسهولة الزراعة وهذا “خطأ فادح”، لأنه يسبب أضرار بالتربة والكائنات الحية، كما أن هذه المخلفات يوجد في تركيبها بنى معقدة من السكريات يصعب على الحيوانات هضمها.

وقال “قرنفلة”: “إن مراكز البحوث استنبطت طرق لمعالجة هذه المخلفات في معاملتها ميكانيكياً أو كيميائياً لتصبح قابلة للهضم للحيوانات، ولكن للأسف لم يتم الاهتمام ولا متابعة هذا الموضوع من قبل الفلاحين نحن بحاجة للتركيز على هذه المخلفات بما أنها تسد ثغرة جيدة”.

وأعلنت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء قرار برفع أسعار الأعلاف، مؤخراً، حيث أوضح مدير مؤسسة الأعلاف “عبد الكريم شباط” أن المؤسسة كانت تحصل على مادة النخالة من المطاحن بسعر 200 ليرة للكيلو الواحد، بينما ارتفع سعرها إلى 600 ليرة، وتم ببيعها لمربي الأبقار والأغنام بسعر 700 ليرة.

وأكد “شباط” أن نتيجة لارتفاع سعر مادة النخالة ارتفع معها سعر مادة جاهز حلوب أبقار باعتبار أن أحد مكوناتها مادة النخالة، حيث وصل سعر الكيلو منها لـ 1100 ليرة بعد أن كان 950 ليرة.”.

وفي تموز الماضي، أصدر رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للأعلاف القرار 36، والقاضي بتحديد أسعار مبيع المواد العلفية لمربي الثروة العلفية ولكافة القطاعات “عام – خاص – تعاوني” أرض مستودعات المؤسسة، وتضمن القرار تحديد سعر الطن الواحد من الذرة الصفراء بـ “1050000” مليون وخمسين ألف ليرة، وسعر الجاهز حلوب “كبسول – جريش ” بـ 910000 ليرة سورية.

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر غرام الذهب محلياً

شام تايمز- متابعة  ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية،اليوم الخميس، 6 آلاف ليرة سورية للغرام …