80 ألف طن تقديرات إنتاج القطن للموسم الحالي

شام تايمز – متابعة

أنهت المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان كل الاستعدادات اللازمة لتسويق محصول القطن المحبوب، وخاصة في حلب والمناطق الشرقية لموسم 2021- 2022.

وأكد مدير عام المؤسسة “زاهر العتال” أنه تم تجهيز مراكز الاستلام في الرقة لاستلام الأقطان من مزارعي المحافظة، إضافةً إلى إحداث مركز آخر في محلج دير الزور، متوقعاً أن تتجاوز كميات القطن المحبوب المسلم للمحالج كمية 80 ألف طن، وفقاً لوكالة “سانا”.

وأضاف “العتال” إلى أنه سيتم تسويق أقطان محافظة الحسكة في مراكز الاستلام بالمحافظات الأخرى، على أن تتكفل مؤسسة الأقطان بدفع أجور نقل مجزية للفلاحين، لافتاً إلى أن الحكومة حددت أسعاراً تشجيعية لاستلام محصول القطن بمبلغ 1500 ليرة بينما كانت في الموسم الماضي 800 ليرة، على أن يبقى السعر متحركاً وفق واقع الاستلام وبما يراعي تكاليف الزراعة ويضمن تحقيق مردود مادي مجز للفلاحين.

ولفت إلى أن المؤسسة في جاهزية كاملة لاستلام محصول القطن وبدء عملية حلجه وفق المؤشرات الإنتاجية الأولية، مشيراً إلى تجهيز 6 محالج لاستقبال الأقطان من الفلاحين توزعت على محافظة حماة بـ 4 محالج، ومحلج واحد في كل من حمص وحلب، بينما تم تجهيز محلج دير الزور الذي تشغله حالياً مطحنة الفرات.

وبلغ إنتاج سورية من القطن الموسم الماضي نحو 120 ألف طن، حيث حددت الحكومة سعر استلامه من الفلاحين بمبلغ 800 ليرة.

شاهد أيضاً

“روان بن حسين” تدفع مبلغاً من المال من أجل صورة مع فنان

شام تايمز- متابعة زعمت وسائل إعلامية تركية، أن النجمة العربية “روان بن حسين” دفعت للممثل …