“الشاش والقطن والمطهرات” مستلزمات شبه مفقودة في حمص

شام تايمز – متابعة

أشار مدير مشفى الباسل الإسعافي “علي جبر” إلى توفر الأدوية حالياً بنسبة 60% في المشفى، مع عدم إخفاء واقع حقيقة بعض النقص الحاصل خلال فترات معينة، وأصناف محددة من الدواء ريثما يتم استجرارها من الوزارة.

وأضاف “جبر”: “لن نبخل على أي مريض عند وجود الدواء، لكنه قد ينفد بلحظة معينة، ويجب عندها انتظار تسلمها من المستودع المركزي، واستلامها من قبل مستودع المشفى بدوره”.
وبيّن “جبر” أن النقص بشكل عام يشمل “قثاطر” الأطفال و “السيرومات” ومواد التخدير، إضافة للجبصين التي تنفد أحياناً فيضطر المريض لشرائها، والشكاوى التي ترد من هذا النقص.

وعن الكادر الموجود في المشفى، أوضح “جبر” أنه يوجد 45 مقيماً في المشفى ومنهم حوالي 15 مقيما جديداً، وبحسب النظام لديهم جدول مناوبات محدد، كما أن للأطباء الاختصاصيين مناوبات على الهاتف وفي العيادة خلال وقت الدوام الرسمي.

ولفت إلى أن عدد الممرضين في المشفى يعتبر جيد وكاف، لكن هناك معاناة نقص في كادر الأطباء الاختصاصيين والمقيمين باختصاصات “الجراحات والأوعية والداخلية والصدرية”.
وبحسب “جبر”، إن هناك مسابقة سنوية خاصة بالمقيمين، حيث يتم فرزهم إلى المشفى، إضافة لمشفيي “كرم اللوز والوليد”، كما تعمل مديرية الصحة بتغطية مشافي المحافظة بالمقيمين “كالقريتين وتلكلخ وتدمر والمخرم” وغيرها.

وأوضح أن التسرب الحاصل بعدد المقيمين هو نتيجة “الستاجات” التي يجرونها بمناطق مختلفة من المحافظة وليس تهرب من العمل، بل أن مديرية الصحة مجبرة على إرسالهم لتغطية كل المشافي.

بدوره، أكد مدير صحة حمص الدكتور “مسلم الأتاسي” أن النقص قد يحصل ببعض أصناف الأدوية خلال فترات معينة ويتم استجرارها من وزارة الصحة، مشيراً إلى وضع عدد من أجهزة غسيل الكلى بالخدمة بعد إصلاحها، وإعادة تأهيلها بدءاً من الأحد في مشافي “حمص” وهي “الزهراء وكرم اللوز والوليد”.

ووفقاً لخبراء الاقتصاد، فقد أثرت العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية بشكل كبير بما يخص استيراد الدواء، مع توقف العديد من المعامل عن تصنيع الأدوية وخروجها عن الخدمة بسبب الحرب.

يشار إلى أن حمص تعاني من نقص بعض أصناف الأدوية وتحديداً مشفى الباسل الإسعافي بحي “الزهراء”، واضطرار المواطنين للبحث عنه وشراؤه من الصيدليات، مثل “الشاش والقطن والمطهرات”.

يذكر أن مشفى الباسل الإسعافي في حي “الزهراء”يقدم بالعديد من الخدمات ويجري العمليات الجراحية منذ سنوات رغم ضعف الإمكانات المادية فيه، بحسب تلفزيون “الخبر”.

شاهد أيضاً

السورية للحبوب: تخصص مركزين لاستلام القمح بدرعا

شام تايمز- متابعة خصص فرع المؤسسة السورية للحبوب في درعا مركزين لاستلام محصول القمح للموسم …