60 خلية نحل أم حديثة في حمص

شام تايمز – متابعة

بلغ إنتاج العسل في محافظة حمص خلال هذا العام بقدر 200 طن، ومتوسط عدد الخلايا في المحافظة 30 ألف خلية بلدي مع حديثة، ومتوسط إنتاج العسل الكلي لهذا الموسم 200 طن من العسل بزيادة نحو الضعف عن العام الماضي، بحسب وكالة “سانا”.

وذكر رئيس شعبة النحل في مديرية زراعة حمص “ناصر شوفان” أن عدد الخلايا بمركز الدوير التابع لمديرية الزراعة يبلغ 60 خلية نحل أم حديثة، وتم إنتاج 75 طرد نحل، وبنسبة تنفيذ 125% من الخطة، كما تم قطف 60 كغ عسل، وضمت هذه الطرود إلى الخلايا الأم، بغرض تطوير العمل وزيادة عدد الخلايا للموسم القادم.

بدوره نوّه مندوب اتحاد النحالين العرب بحمص “ماهر الكردي” إلى أن الموسم جيد هذا العام، كما تم الانتهاء من قطاف العروة أو القطفة الأولى أما القطفة الثانية فتنتهي بالشهر الثامن، وبعض المربين من الممكن أن يكون لديهم قطفة أو عروة ثالثة.

وأشار المندوب إلى أن زيادة المساحات المزروعة باليانسون وحبة البركة والكزبرة، لعبت دوراً كبيراً في زيادة الإنتاج وعملية التسويق جيدة، كما يباع الكيلو الواحد بين 18 ألفاَ و20 ألف ليرة حسب النوع.

يُذكر أنه يوجد صعوبات تعترض عملية تربية النحل أبرزها غلاء المواد الأولية، ومواد المكافحة وغلاء الخلايا الخشبية، وارتفاع أجور النقل بين المحافظات، وعدم وجود المبيدات الفعالة والمضمونة، إضافة إلى صعوبات في تصريف المنتج.

شاهد أيضاً

العدل الدولية: انعقاد جلسات حول الهجوم الإسرائيلي على رفح خلال يومين

شام تايمز – متابعة أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الثلاثاء، أنها ستعقد جلسات يومي الخميس …