اتفاقيات روسية – سورية في اليوم الثاني للجلسات المشتركة لمتابعة مؤتمر عودة اللاجئين

شام تايمز – نوار أمون – حسن عيسى

شهد قصر المؤتمرات في العاصمة “دمشق” فعاليات وتفاهمات عدة، بين الجانبين السوري والروسي، وذلك في اليوم الثاني لاجتماع الهيئتين التنسيقيتن لمتابعة عمل المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين السوريين.

وعقدت إدارة الجمارك العامة مع نائب مدير التعاون الجمركي في هيئة الجمارك الروسية “آ.م.الفيروف”، جلسة مشاورات حول مسائل التعاون الجمركي الثنائي بين سورية وروسيا الاتحادية.

وبينت مديرة العلاقات الدولية في المديرية العامة للجمارك في سورية “صفاء ابراهيم” لـ “شام تايمز” أنه تم الحديث مع الجانب الروسي حول التعاون الجمركي والممر الأخضر، من أجل تبادل السلع والبضائع بين الجانبين، مشيرةً إلى أن المحادثات تتطرقت أيضاً إلى موضوع مكافحة التهريب.

إلى ذلك، عقد الدفاع المدني السوري اجتماعاً مع رئيس دائرة العلاقات الدولية في وزارة الطوارئ الروسية، حول تطوير التعاون والتنسيق بين الجانبين وتبادل الخبرات مع الشركاء المختصين.

وأجرى ممثلو رئاسة مجلس الوزراء اجتماعاً مع رئيس دائرة العلاقات الدولية للأملاك الروسية، حول تشكيل البيئة القانونية المثلة لإدارة وفرز ممتلكات الدولة، في حين تفاوضت وزارة العدل مع رئيس فرع الاتفاقيات الدولية في دائرة القانون الدولي “د.ف.بابيكين”، حول مشروع تبادل التعاون القانوني بين روسيا وسورية.

معاون وزير العدل في سورية القاضي “نزار صدقني” أكد لـ “شام تايمز” وجود مسودات اتفاقيات وُقعت مع الجانب الروسي على هامش المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين في تشرين الثاني 2020، وأن اجتماع اليوم مع الجانب الروسي هو لإعادة النظر بهذه المسودات وتقديم الجانبين ملاحظتهم، مشيراً إلى أن نتيجة هذه الاتفاقيات هو تعاون عالي المستوى من الناحية القضائية والقانونية.

وعقد اجتماعاً مشتركاً بين وزارة التربية السورية من بينهم مدرسون للغة الروسية، مع ممثلة وزارة التربية الروسية “ألكسندرا قسطنطين موزرفا”، استعرض الجانبان إمكانية التعاون بين الوزارتين، بالإضافة لموضوع التقدم في تعليم اللغة الروسية والثقافة الروسية في سورية.

وتأتي هذه الاجتماعات استكمالاً لمؤتمر عودة اللاجئين الذي احتضنته دمشق في كانون الأول الماضي، حيث تستمر لمدة ثلاثة أيام يتم فيها مناقشة الإجراءات التي تقوم بها الدولة السورية، لتهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين وتوفير الظروف والبيئة مريحة بالتنسيق والتعاون مع روسيا الاتحادية.

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر غرام الذهب محلياً

شام تايمز- متابعة  ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية،اليوم الخميس، 6 آلاف ليرة سورية للغرام …