الشريط الإخباري

لهذه الأسباب رفضت جامعة “طرطوس” نصف مليار قدمتها الحكومة!

شام تايمز – طرطوس – رهف عمار

تعود إلى واجهة الطرح من جديد صعوبات الحياة الجامعية التي يكابدها، طلاب كليات جامعة تشرين في محافظة طرطوس، بسبب تباعد الكليات عن بعضها، وتموضع بعض المعاهد خارج المدينة وما يترتب على ذلك من أعباء على الطلاب للوصول إليها، إضافة لعدم وجود سكن خاص بالطلاب.

وفي هذا الإطار، تزايدت المطالب بتسريع بناء الجامعة ودعمها، والتي أحدثت عام ٢٠١٥ ولم تنته حتى الآن مع العلم أنه تم التعاقد عليها مع شركات الإنشاءات العامة، على الأرض التي تم استملاكها لصالح الجامعة منذ ٢٠٠٧ بمساحة خمسة وستون هكتاراً.

وخلال جولة رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” منذ عدة أيام الساحل السوري، كان لطرطوس حصة وافرة، ومن بينها تقديم مليار ليرة سورية لاستكمال بناء جامعة طرطوس، ولكن المفاجئة كانت رفض هذه المساعدة من قبل رئيس جامعة طرطوس “عصام الدالي”.

“الدالي” أوضح لـ “شام تايمز| أن الجامعة قامت برصد الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ مشروع بناء جامعة طرطوس ضمن خطتها السنوية، لكن تكمن المشكلة في تدني نسب التنفيذ المادي من قبل الشركات المنفذة لهذه المشاريع، مما يؤدي إلى عدم قدرة جامعة طرطوس على صرف هذه الاعتمادات بسبب انخفاض قيمة كشوف الأعمال الشهرية المقدمة من قبل جهاز الإشراف الذي يعكس تدني التنفيذ من قبل المنفذ، مما ينعكس تأخراً عن البرنامج الزمني الموضوع من قبل الشركات المنفذة لهذه الغاية.

وتابع “الدالي” أنه تم إعلام هذه الشركات بجهوزية جامعة طرطوس لتأمين الاعتماد المالي الإضافي اللازم في حال صرف كامل الاعتماد المخصص لها في الموازنة الاستثمارية خلال العام الجاري.

وأضاف “الدالي” إن الإعانة المالية التي كان سيقدمها رئيس مجلس الوزراء بقيمة نصف مليار ليرة سورية وليس مليار لمشروع كلية الهندسة التقنية، مضافاً إليها الاعتماد المرصود لنفس المشروع في موازنة جامعة طرطوس لعام 2021 والبالغ مليار وثلاثمائة وخمسين مليون ليرة سورية، لن يؤدي إلا إلى تجميد هذه المبالغ وخفض نسبة التنفيذ المالي لموازنة جامعة طرطوس لعدم قيام الشركة المنفذة (الشركة العامة للبناء والتعمير المكلفة بتنفيذ مشروع كلية الهندسة التقنية ) بتنفيذ التزاماتها العقدية وفق البرنامج الزمني المحدد من قبلها، حيث بلغت نسبة التنفيذ المالي حتى الآن فقط 3% من الاعتماد المرصود أي 45 مليون ليرة سورية فقط لا غير من قيمة 1.350.000.000 ليرة سورية.

وهذا ما جعلنا نعتذر عن قبول الإعانة ولا سيما أن رئيس مجلس الوزراء وعد مشكوراً بتأمين وإضافة هذه الإعانة مباشرة بعد صرف كامل الاعتماد المخصص للمشروع (1.350.000.000 ليرة سورية) لهذا العام خلال يومين، بحسب توضيحه.

وأضاف رئيس الجامعة، طلبنا تخصيص هذه الإعانة لمشروع جسور الربط أو المخطط التنظيمي للموقع الشمالي، إلا أن رئيس مجلس الوزراء أكد على تخصيص هذه الإعانة لإنهاء بناء الكليات (كلية الهندسة التقنية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية) حصرياً.

وأضاف “الدالي” أنه في إطار المتابعة من قبل الجامعة مع وزيري التعليم العالي والأشغال العامة والإسكان قام المدير العام للشركة العامة للبناء والتعمير المهندس “عامر هلال” بزيارة ميدانية بتاريخ 5/7/2021 لموقع العمل ووجه بالإسراع بالتنفيذ وزيادة وتكثيف ورش العمل لرفع نسبة التنفيذ المادي وانهاء الأعمال خلال المدة العقدية للمشروع التي بوشر به عام 2018 م.

شاهد أيضاً

بدورتها الأولى.. انطلاق الدورة الدبلوماسية العربية لكرة القدم بدمشق

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو انطلقت الدورة الدبلوماسية العربية الأولى لكرة القدم …