الشريط الإخباري

“لافرنتييف”: روسيا تصر على طيّ “آلية إيصال المساعدات عبر الحدود” إلى سورية

شام تايمز – متابعة

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية “ألكسندر لافرنتييف” أن بلاده تصر على عدم تمديد ما تسمى “آلية إيصال المساعدات عبر الحدود” في سورية لأن هذه الآلية تجاوزت فائدتها.

وقال “لافرنتييف” في تصريح للصحفيين على هامش الاجتماع السادس عشر بصيغة “أستانا” حول سورية الذي انطلقت أعماله، في وقت سابق من صباح الأربعاء، في العاصمة الكازاخية نورسلطان: “نحن بالطبع نصر على طي هذه الآلية وعلى عدم إطالة أمد عملها لأنها تجاوزت فائدتها”.

وتابع “لافرنتييف” أن القمة الأخيرة للرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” والأميركي “جو بايدن” في “جنيف” كانت “بناءة ومشجعة للغاية وأهم شيء هو أن الطرفين اتفقا ووجها الخبراء لإجراء مشاورات مفصلة حول القضايا المطروحة الآن على جدول الأعمال والتي تهم قادة البلدين ومن بينها بالطبع الوضع في سورية” مضيفاً: نأمل في نهاية المطاف أن يكون ما يسمى بالغرب الجماعي اتخذ قراراً بمراجعة وتعديل موقفه بشأن سورية لهدف أكثر إنسانية في المسار الاجتماعي الاقتصادي.

وأشار “لافرنتييف” إلى أن روسيا ستناقش خلال الاجتماع الحالي بصيغة “أستانا” مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية “غير بيدرسون” استمرار عمل لجنة مناقشة الدستور، لافتاً إلى أنه “تم خلق كل الظروف لمتابعة عملها”.

ووصل وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور “أيمن سوسان” معاون وزير الخارجية والمغتربين إلى العاصمة الكازاخية “نور سلطان”، أمس الثلاثاء، للمشاركة بالاجتماع الدولي  السادس عشر حول سورية بموجب صيغة “أستانا” الذي انطلقت أعماله، الأربعاء، ويستمر يومين.

يذكر أن الاجتماع السابق الخامس عشر ضمن صيغة “أستانا” جرى في مدينة “سوتشي” الروسية على سواحل البحر الأسود يومي السادس عشر والسابع عشر من شباط الماضي، وكان من المقرر عقد الاجتماع الحالي السادس عشر في أيار الماضي ولكن تم إرجاؤه بسبب طفرة في انتشار وباء فيروس كورونا في كازاخستان.

شاهد أيضاً

“المارديني” يبحث مع عدد من الوفود المشاركة في مؤتمر الألكسو تعزيز التعاون

شام تايمز – متابعة على هامش المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو بدورته …