سبعون بالمئة من محاصيل القمح خارج خطة الحصاد في السويداء

شام تايمز – السويداء – جمانا حمدان

خرج 70% من مساحة الأراضي التي تمت زراعتها بمحصول القمح والشعير هذ العام  في السويداء، عن خطة الحصاد لموسم القمح والشعير، في حين تجاوزت مساحة تلك الأراضي سبعين ألف هكتاراً تنفيذاً لخطة الحكومة باستثمار كل الأراضي المتاحة هذا العام وزراعتها بالقمح، وأطلقت عليه “عام القمح”.

الانحباس المطري وشح المياه كان مؤشراً بضعف الموسم لفلاحي السويداء، إلا أنهم تابعو تقديم مستلزمات العملية الإنتاجية لهذا وصولاً إلى الحصاد، الذي أضاف عليهم أعباء إضافية من أجور الحصاد والنقل، حيث تجاوزت في بعض المناطق أجرة حصاد الدونم 20 ألف ليرة.

ورغم استنفار مراكز استلام الحبوب منذ شهر لاستلام أكياس القمح من الفلاحين، إلا أن الكمية المسلمة حتى هذه اللحظة لم تتجاوز الـ 500 طن والذي يعتبر ضعيفا جداً، خاصةً وأن مديرية الزراعة قدرت الإنتاج لهذا العام بين 4000 و5000 طن، حيث تستمر عمليات الاستلام حتى الشهر الثامن، على أمل أن تحقق نسبة الـ 50% وأكثر تنتظر مراكز استلام الحبوب إقبال الفلاحين.

رئيس اتحاد الفلاحين في السويداء “معين أبو كاسب”، أكد لـ “شام تايمز” أن موسم القمح هذا العام ضعيف جداً، وأنه رغم ذلك تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستلام الحبوب من الفلاحين، مضيفاً أن الإنتاج قليل جداً ولا يمكن مقارنته مع الأعوام السابقة، حيث أن إنتاج الدونم الواحد هذا العام في بعض المناطق تراوح بين 50 و70 كيلو، بينما كان يصل في الأعوام السابقة إلى 300 كيلو من القمح الممتاز.

وأشار “كاسب” إلى أن القمح الذي تم تسليمه لمؤسسة إكثار البذار ومراكز استلام الحبوب في المحافظة حتى هذه اللحظة يعتبر قليلاً جداً، معللاً ذلك بفارق السعر بين الدولة والبيع الفردي، حيث سعرت الدولة كيلو القمح بـ 900 ليرة للنخب الأول بينما تجاوز سعره بشكل فردي الـ 1200 ليرة للكيلو نفسه، معتبراً أن الإنتاج القليل دفع بالفلاح إلى الاحتفاظ بالقمح لعائلته وأولاده.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …