رئيس لجنة التصدير: هناك محاولات أردنية لتعطيل الصادرات السورية!

شام تايمز – متابعة

أكد نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية “فايز قسومة” أن البرادات توقّفت عند الحدود السورية – الأردنية 12 يوماً، ما أدى  لارتفاع أجار الشحن في سورية إلى 50%، والقافلة السورية لا تزيد عن 100 شاحنة.

وأوضح “قسومة” أنه خلال 5 أيام سيتفرغ المعبر، ولن يعود التصدير حتى يتحقق مرور الترانزيت بسهولة، إضافة للعمل وفق اتفاقية التعامل بالمثل بالنسبة لمصاريف العبور، مضيفاً: “هناك اتفاق بين الجانبين على معدل الرسوم، والجانب الأردني يأخذ أكثر من السوري بمعدل 40%، دون الالتزام باتفاقية التعامل بالمثل”.

وأفاد “قسومة” أن السيارة السورية تدفع في الذهاب 750 ديناراً زيادة عن أي سيارة من بلد آخر، وبالعودة يتم دفع 350 ديناراً زيادة أيضاً، مبيّناً أن وزير الداخلية الأردني سمح بمرور 200 سيارة سورية، والمعبر كان يسمح بمرور 750 شاحنة كل يوم قبل الأحداث.

وأضاف “هناك محاولات أردنية لتعطيل الصادرات السورية من الخضار، لاعتبار سورية منافساً قوياً في هذا المجال”، علماً أن الصادرات السورية لم تتجاوز 2000 طن هذه الفترة، بينما كانت الصادرات في وقت سابق تصل إلى 7000 طن سابقاً”.

وقال “قسومة”: “هناك حلول بديلة لتجاوز هذه الأزمة، كالذهاب عبر الحدود العراقية أو نقل البضائع عبر البحر من طرطوس إلى جدة”، بحسب ما نقلت إذاعة “شام.إف.إم”.

يشار إلى أن عدد الشاحنات العالقة على الحدود السورية الأردنية وصل إلى 1000 شاحنة، وتم تزويد مادة المازوت للبرادات من قبل لجنة المحروقات في محافظة درعا بهدف تبريد المواد داخل البرادات تجنّباً لتعرضها للتلف.

شاهد أيضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف تموضعات ‌‏مستحدثة للعدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة أعلنت المقاومة الوطنية اللبنانية استهداف تموضعات ‌‏مستحدثة للعدو الإسرائيلي غرب مستوطنة …