انطلاق فعاليات الملتقى الاقتصادي بين سورية وإيران في حلب

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع

انطلقت اليوم فعاليات الملتقى الاقتصادي بين الجانبين السوري والإيراني في فندق شهباء حلب لبحث سبل الشراكة الاقتصادية لإعداد بعض المشاريع المتنوعة التي تساهم في توفير الكثير من الاحتياجات لإعادة انعاش الحياة الاقتصادية.

وتركزت أعمال الملتقى الاقتصادي السوري لإطار تعزيز التعاون الاقتصادي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وبمناسبة افتتاح القنصلية الإيرانية بحلب وزيارة أول هيئة تجارية صناعية رسمية إيرانية مختصة بإعادة الإعمار والبناء وبهدف تطوير وزيادة التبادل الاقتصادي بين الجانبين، أكد مهدي عباس رئيس المكتب الاقتصادي الإيراني في القنصلية الإيرانية بحلب ، خلال كلمة ألقاها أن هناك تعاون من خلال الزيارات وتفعيل التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين الطرفين من خلال اللقاءات مع الصناعيين والتجار في غرف الصناعة والتجارة وهيئة الاستثمار السورية.

موضحاً بأنه هناك أكثر من ” 40 ” تاجر إيراني في اختصاصات إعادة الإعمار والبناء و في مجال الأغذية والصناعات الكيميائية قصدوا حلب كونها عاصمة الاقتصاد وثقلها للبحث والعمل في مجال تطور وتبادل الخبرات والتجارب وتطوير التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين الطرفين.

وأشار إلى أن تقوية العلاقات التجارية والاقتصادية بين سورية وإيران سيساهم في تطوير التجارة البينية وفتح علاقات التعاون بين الشركات السورية والإيرانية.

وذكر المهندس حازم عجان المدير العام للمدينة الصناعية في الشيخ نجار بأن الوفد التجاري الإيراني يضم متخصصين بكافة أنواع الصناعات المعدنية والبيتونية التي تفيد في إعادة الإعمار بشكل عام حيث زار الوفد المدينة الصناعية واطلع على المنشآت الصناعية و تعرف على أهم الصناعات فيها.

وأضاف عجان أنه بالشكل العام الأنظمة في المدينة الصناعية بحلب خاصةً تستقبل المستثمرين الغير سوريين وذلك بنفس الصلاحيات التي يتمتع بها السوريين.

مضيفاً أنه هناك فرص استثمارية واعدة في سورية بالنسبة للشركات الإيرانية وخاصة في المجال الصناعي ، منوهاً لإعادة تأهيل الشركات المدمرة.

وداعياً عجان للعمل لتخفيض الرسوم الجمركية على المنتجات المتبادلة بين البلدين.

وأشار إلى أن السوق السورية بحاجة إلى جميع أنواع الصناعة حالياً وتشجع على بدء أي مشروع استثماري في المدينة.

فيما أضافت “كفاح مريش مدير فرع حلب لهيئة الاستثمار السورية،” أن قانون الاستثمار الجديد قد صدر وبانتظار التعليمات التنفيذية للعمل عليها مبينة ً بأنه يعطي ميزات كاملة للعمل به بكل المقاييس والأبعاد بالنسبة للتاجر والمستثمر.

كما أشارت إلى أن هيئة الاستثمار ستكون داعمة لكل المشاريع والاستثمارات التي تساهم في تطور البلد و إعماره.

موضحة أن أهمية الملتقى الاقتصادي بين سورية وإيران وبنتائجه الايجابية في إعادة الأعمار والبناء، مشيرة إلى أنه هناك دراسة لعدة فرص للاستثمارات في المدينة الصناعية بحلب وغيرها ” السفيرة والليرمون والشقيف وطريق الزربة”، وسيتم الاطلاع عليها للتجار والوفد الاقتصادي.

شاهد أيضاً

الصناعة: الألواح ستعوض عن فاتورة الكهرباء

شام تايمز- متابعة  أكد مدير التكاليف في وزارة الصناعة السورية “إياد خضور” أن ضريبة الضميمة …