صادراتنا مهددة بالتلف.. و”أرقام الشاحنات المتوقفة مبالغ فيها”!

شام تايمز – هزار سليمان

نفى رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف الزراعة “رضوان الضاهر” لـ “شام تايمز” خبراً مفاده، توقف أكثر من 1000 براد محمل بالخضار السورية في معبر نصيب – جابر الحدودي بانتظار السماح لها من الجانب الأردني إكمال طريقها عبر الأراضي الأردنية نحو دول الخليج، حسب ما أكدته إحدى وسائل الإعلام.

وأكد “الضاهر” أن الأرقام مبالغ فيها وإنما على أرض الواقع حوالي 500 براد، موضحاً أن البرادات ليست ممنوعة من الدخول إلى الأراضي الأردنية، إنما الجانب الأردني يقول إنه ليس هناك إمكانية للعمل بأكثر من هذه الطاقة.

وأضاف “الضاهر” أنه يدخل 50 براد كل يوم من الأراضي السورية ويتم العمل بـ 20 براد ويتراكم 30، ومع مرور الأيام تراكم العدد، مشيراً إلى أن قسم من البرادات المحملة بالخضار والفواكه يتم إفراغ حمولتها بسيارات أردنية وقسم يتجه مباشرة إلى السعودية.

ونوه “الضاهر” إلى أن هناك تواصل مع هيئة دعم الصادرات، للتواصل مع الجانب الأردني وإيجاد لحل هذه المشكلة.

ورأى أن لدى الجانب الأردني إمكانية للعمل بأفضل من ذلك، لكن لا يتم العمل بها، لافتاً إلى أن المشكلة كبيرة نتيجة تعرض البرادات للتلف.

يشار إلى أن رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف الزراعة “رضوان ضاهر” أكد لـ “شام تايمز” في بداية الشهر الحالي أن تصدير الخضار والفواكه بدأ الشهر الماضي، حيث يتم تصدير المشمش والبندورة والخيار وغيرها من الأصناف، مشيراً إلى أن التصدير قد يكون له تأثير على غلاء أسعارها في الأسواق المحلية، لكنه ليس عاملاً رئيسياً.

وأضاف “ضاهر”: التصدير غالباً يكون عبر معبر نصيب مع الأردن، مبيناً أنه يتم تصدير 45 براد يومياً إلى الخليج، 50% منها بندورة من منطقة الغاب وبانياس والباقي خضار وفواكه.

شاهد أيضاً

خبير اقتصادي: يجب تثبيت أسعار شراء القمح بالدولار

شام تايمز- متابعة  أكد الخبير اقتصادي “جورج خزام” أن رفع سعر شراء القمح إلى 5,500 …