«يويفا» يُلغي قاعدة الأهداف خارج الأرض

أقرّ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، اليوم، إلغاء قاعدة الأهداف خارج الأرض في جميع المسابقات الأوروبية للرجال والسيّدات، اعتباراً من الموسم المقبل (2020-2021).
القاعدة التي وُضعت عام 1965، واجهت انتقادات كثيرة أخيراً، أبرزها من المدرب الفرنسي آرسين فينغر ونظيره الأرجنتيني دييغو سيميوني، ورئيس الاتحاد الدولي السابق جوزيف بلاتر لكنّها لن تُعتمد مجدداً في الأدواء الإقصائية.
لمَ ألغيت القاعدة؟
اعتبر الاتحاد الأوروبي أن «الأهداف خارج الأرض لم تعد تُمنح وزناً إضافياً لحسم التعادل»، وأن الهيئة القارية «لاحظت منذ منتصف السبعينيات، انخفاضاً تدريجياً في الفجوة بين الانتصارات على أرض الملعب أو خارجها (من 61% / 19% إلى 47% / 30%)، وكذلك الفجوة بين الأهداف المسجلة على الأرض أو خارجها في كل مباراة».
وسرد البيان بعض العوامل المتجددة التي تم التطرق إليها للموافقة على إلغاء القاعدة، مثل «شروط السلامة المتزايدة، تحسين التحكيم، تغطية تلفزيونية أوسع وأكثر تطوراً للمباريات أو ظروف السفر الأكثر راحة».
ما الذي سيتغيّر؟
فوز باريس سان جيرمان على بايرن ميونخ (3-2) ذهاباً، وخسارته منه (0-1) إياباً، ضمن دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي، أهّل النادي الباريسي إلى نصف النهائي، بسبب تسجيل ثلاثة أهدافٍ على الأراضي الألمانية، على الرغم من التعادل (3-3) بمجموع المباراتين. في حال تكرّر هذا السيناريو في الموسم المقبل، مع أنديةٍ أخرى، وهو ما سيحصل غالباً، سيتّجه الفريقان إلى شوطين إضافيين، وفي حال بقيَ التعادل قائماً، يُحتكم إلى ركلات الترجيح.
تشيفيرين: «القاعدة ظالمة»
أشار رئيس الاتحاد الأوروبي، السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، إلى أن إلغاء القاعدة «نوقش في العديد من اجتماعات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من عدم وجود إجماع في الآراء، فإن العديد من المدربين والمشجعين والفاعلين الآخرين في كرة القدم شككوا في مدى عدالته».
واعتبر أن أندية عدّة اشتكت من «الظلم» خاصةً في الوقت الإضافي، بسبب إجبار الفريق المضيف على التسجيل مرتين عندما يسجل الفريق الضيف هدفاً.

شاهد أيضاً

لأول مرة بتاريخه.. منتخب جورجيا يتأهل إلى “اليورو”

شام تايمز – متابعة تأهل منتخب جورجيا إلى بطولة أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، بتخطيه …