2500 طن فواكه يصدر يومياً.. ومطالب بزيادة التصدير!

شام تايمز – متابعة

اعتبر نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة “فايز قسومة” أن التصدير هو قاطرة الاقتصاد، مشدّداً على أن أكثر ما يجب العمل عليه هو زيادة الصادرات، علماً أن الحاجة إلى التصدير ترتكز لعدة أسباب منها ما يتعلق بتثبيت سعر الصرف و تخفيض الأسعار.

وأوضح “قسومة” أن حجم الصادرات من الخضار والفواكه تبلغ حوالي 2500 طن يومياً ما يعادل 130 برادا يومياً، وأغلبها تصدر إلى دول الخليج، وبالمرتبة الثانية العراق والأردن حيث تقتصر الصادرات إليها على الكرز والثوم، ويصدر لمصر الكرز والتفاح، مشيراً إلى الجهود المبذولة لرفع حجم الصادرات إلى 250 براداً يومياً.

وعن ارتفاع أسعار المواد بالأسواق المحلية وعلاقة ذلك بالتصدير، قال “قسومة”: “إن الأمر متعلق بارتفاع الكلف وخاصة حوامل الطاقة والسماد والبذور، وحتى الاصناف التي لايتم تصديرها أسعارها مرتفعة”، لافتاً إلى أن الأجبان والألبان والبيض والبازلاء أسعارها مرتفعة رغم أنه لا يتم تصديرها، وهذا نتيجة ارتفاع الكلف.

وأشار “قسومة” إلى أن الصعوبات التي تواجه عملية التصدير تكمن في ارتفاع أسعار النقل ورسم الميناء، إضافةً إلى أنه يتم تفريغ البضائع على الحدود العراقية ما يعرضها للتلف خاصة إذا كانت خضاراً وفواكه، وعلى الحدود الأردنية هناك تأخير بالدخول حيث تمكث السيارة حوالي أسبوع للسماح لها بالدخول، وهناك معوقات داخلية بسيطة يمكن معالجتها مع الجهات المعنية.

ولفت “قسومة” إلى وجود العديد من الحلول لمواجهة تحديات قطاع التصدير، منها التعاون مع “مصرف سورية المركزي” لتنظيم عمل المصدّر نيابة عن الغير، ووضع آلية دعم حقيقية للصادرات، وفقاً لصحيفة “الثورة”.

شاهد أيضاً

ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة إلى 71 قتيلاً و67 مصاباً في باكستان

شام تايمز – متابعة ارتفعت حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة والبرق في باكستان إلى 71 قتيلاً …